Akhbar Alsabah اخبار الصباح

تقارب ترامب والسيسي انتكاسة لحقوق الإنسان

ترامب والسيسي ترى قناة "بي بي سي" البريطانية أن تقارب العلاقات بين عبدالفتاح السيسي والرئيس الأميركي دونالد ترامب ستكون بمثابة انتكاسة لحقوق الإنسان وستشجع على الإرهاب .

وقال التقرير: إنه عندما قرر الرئيس ترامب إغلاق حدود أميركا مؤقتا أمام مواطني سبع دول تقطنها أغلبية مسلمة، كانت استجابة القاهرة ملفتة للنظر ;إذ التزمت أكبر الدول العربية سكاناً الصمت، وسار "الرئيس" المصري المتعصب وأنصاره في ركب ترامب ، وكان عبد الفتاح السيسي القائد العربي الأول الذي هنأ ترامب بفوزه في الانتخابات ،وبدأت الرومانسية منذ أول لقاء بينهما في نيويورك في شهر سبتمبر الماضي، عندما كان دونالد ترامب لا يزال في الحملة الانتخابية، وبعد اللقاء امتدح ترامب السيسي واصفاً إياه بأنه يسيطر بالفعل على البلاد.

وبينما لم تطلق الولايات المتحدة على إطاحة الجيش لأول رئيس لمصر منتخب ديمقراطيا - الرئيس محمد مرسي - انقلاباً إلا أن هذا التحرك تسبب في توتر في العلاقة مع الرئيس أوباما، والآن يتطلع السيسي إلى إعادة العلاقات، وزيارة إلى البيت الأبيض التي لم تمنحها له إدارة أوباما.

يتوقع التقرير أن تختفي حقوق الإنسان من جدول الأعمال حال زيارة السيسي للبيت الأبيض ،فكلا الرجلين ليس لديهما الكثير لقوله عن هذا الأمر، لكنهما يتحدثان نفس اللغة عن مواجهة التطرف الإسلامي، وتعهد ترامب بمحو إرهاب التطرف الإسلامي من على وجه الأرض ،فيما تعهد السيسي بمواجهة ومحو الإرهاب والتطرف.

ويقول خالد داود،الناشط الليبرالي": أعتقد أن هذا المنع في صالح المتطرفين "ويضيف" القرار يستعدي أغلبية المسلمين أو كل مسلمي العالم، وهذا بالضبط ما يريده تنظيم الدولة أن تقوم به، وهو الدفع نحو المواجهة لإرسال رسالة مفادها أن الحضارتين لا يمكن أن تتعايشا".
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الثلاثاء 07 فبراير 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com