Akhbar Alsabah اخبار الصباح

أسرار المهمة المشبوهة داخل الجيش المصري

العسكري السيكا يتجول فى السوق و فى يديه حقائب مملوءة بالخضروات، ومنهم من يسوق السيارة ليرسل أبناء "الباشا" إلى المدرسة، تاركًا وراء ظهره ما تعلمه من مسك السلاح في مركز التدريب أولى خطواته في الميرى، إنه العسكري"السيكا"، وهو الوصف الذي يطلقه الجنود على خادم الضابط.

خدمة الضابط والمدام

وتكون مهمته الأساسية خدمة الضابط مباشرةً، إلى جانب خدمة المدام "زوجة القائد"، ويقوم عسكري السيكا أو المراسلة بشراء الخضار ومستلتزمات المنزل لها وتوصيلها، وبذلك يصبح عسكري "السيكا" الخادم الخاص للقائد، يقضي له حاجاته الشخصية كإعداد الشاي والقهوة وترتيب غرفته وشراء ما يلزمه، واذا كان القائد يمتلك عقارات فالمجند بدوره المسند له يقوم بتحصيل الإيجارات من المستأجرين.

امتيازات السيكا

ومن المتعارف عليه أن للـ"سيكا " من الامتيازات مقابل تلك الأعمال، ما يميزه عن بقية زملائه مثل: "نزول أجازات بكثرة، وعدم التعرض للجزاءات وعدم الوقوف خدمات بالسلاح وعدم الوقوف في طوابير .. إلخ " كما أنه حين تكون "سيكا" ستستمد سلطة كبيرة من القائد، ويومًا ما سيكون لك أنت أيضًا الـ"سيكا" الخاص بك.

ومن المتعارف عليه أيضًا أن هذا اللقب ليس حكرًا على الجنود، بل يمتد إلي صف الضباط مرورًا بالضباط وحتى أكبر القيادات داخل المؤسسة، وهذا يعد من أهم المعايير التي تؤهل العناصر للترقي إلي المناصب القيادية الهامه بالمؤسسة.

ليس في الجيش فقط

كل قائد أو ضابط أو حتى صف ضابط أو أمين شرطة في الجيش أو في الداخلية، يُسَـخِّـر عسكري أو أكثر من المجندين ليكونوا تحت إمرته، حيث يقضون فترة خدمتهم في وظيفة لا علاقة لها بالوطنية، تمت صناعتها في الجيش والشرطة.

تلميع الأحذية وشراء الخضروات

كما يقوم العسكري "سيكا" بخدمة هذا الضابط أو القائد بغسل ملابسه وجواربه حتى ملابسه الداخلية وتلميع حذاءه، وتحضير الطعام والشراب والشاي والقهوة والعصائ، ولو حكم الأمر شراء جميع احتياجاته من خارج الكتيبة، هذا داخل المواقع التابعة للجيش أو الشرطة، كما يقوم نفس العسكري بخدمة عائلة هذا القائد أو الضابط في بيته، وخدمة جميع أفراد الأسرة والأصدقاء والأصحاب، وتلبية جميع احتياجاتهم على أكمل وجه، هذا من ناحية العسكري سيكا.

المؤهلات يرفضون هذة المهمة

ويقول أحد المجندين، أنه أثناء فترة خدمته في التجنيد كان أصحاب المؤهلات العليا يرفضون هذه المهمة.

السيكا في السينما والدراما

وتناولت الدراما والسينما المصرية دور السيكا أو المراسلة لكن بقليل من الأعمال، وظهر بشكل جاد في مسلسل الوسية للفنان أحمد عبد العزيز، وبشكل ساخر في فيلم الإرهاب والكباب و"تك تك بوم".
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الأربعاء 30 نوفمبر 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com