Akhbar Alsabah اخبار الصباح

مصطفى شاهين: أتوقع موجة خصخصة كارثية

مصطفى شاهين أكد الدكتور مصطفى شاهين - الخبير الاقتصادي - أن صندوق النقد الدولي أشترط على مصر قبل إعطائها القرض بيع أملاك وأصول من ممتلكات الدولة، مشيرًا إلي أن أجندة الصندوق محفوظة.

وتوقع شاهين في تصريح خاص لـ"رصد"، أن تشهد الفترة المقبلة بيع الكثير من أصول الدولة، بدون دراسة اقتصادية، مؤكدًا أن مصر تسير في طريق كارثي، وأنه يتوقع أن يحدث أسوأ بكثير مما حدث في في خصخصة مبارك للمصانع المصرية.

كشفت وزيرة التعاون الدولي المصري، سحر نصر، أن حكومة شريف إسماعيل تعتزم بيع حصص في شركات المرافق العامة، مثل الكهرباء والمياه، في إطار خطط لبيع شركات وبنوك حكومية.

ونقل تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال الأمريكية”، عن الوزيرة أن الحكومة المصرية بيع أصول عدة مملوكة للدولة، خصوصاً البنوك، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يكشف فيها مسؤول مصري عن عزم الحكومة بيع شركات المرافق التي تعتبر قطاعات استراتيجية.

وأقرت سحر نصر بارتفاع معدل الفقر إلى 27% والبطالة إلى 12.5%، والدين العام إلى 100% من إجمالي الناتج الإجمالي لمصر، مشيرة إلى أن الحكومة تستهدف رفع معدل النمو إلى 6% بحلول عام 2018 مع تقليص عجز الموازنة إلى 10% وتخفيض الدين العام إلى 88%.

وكان محافظ البنك المركزي، طارق عامر، أعلن في مارس الماضي، عن خطة لطرح حصص من بنكي القاهرة والعربي الأفريقي الدولي في البورصة، بالإضافة إلى بيع المصرف المتحد، المملوك له بالكامل، لمستثمر استراتيجي خلال العام الجاري.
إقتصاد | المصدر: رصد | تاريخ النشر : السبت 26 نوفمبر 2016
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com