Akhbar Alsabah اخبار الصباح

قريبا سحب الاستثمارات السعودية من مصر ونقلها لتركيا

عادل الجبير كشف الاعلامي المصري محمد ناصر في برنامجه مصر النهاردة والذي يعرض عبر قناة مكملين الفضائية التي تبث من دولة تركيا؛ حيث كشف عن أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وهو الذي عينه ملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز بعد وفاة الملك عبدالله؛ وذلك بعد ان أقصاه الملك عبدالله فوضعه سفيرا للولايات المتحدة الامريكية.

حيث قال الاعلامي ناصر في برنامجه ”هناك العديد من الاجراءات التي ستتخذها المملكة السعودية ضد مصر وتحديدا ضد نظام السيسي الحالي وحكومته.

كما ذكر وزير الخارجية السفير عادل الجبير؛ وعلى رأس هذه الإجراءات الصارمة هو سحب الاستثمارات السعودية التي تم تأكيدها ونقلها لدولة تركيا الشقيقة؛ عقابا لقائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي والوفد الذي رافقه في الامم المتحدة وخيانتهم للملك سلمان بن عبد العزيز بتصويتهم وتأييدهم لقرار روسيا ضد السعودية“.

كما وقد كشف أيضاً وزير الخارجية السعودي أن السعودية تمتلك اوراق ضغط كثيرة على مصر وقد ذكر منها ” قطع إمدادات البترول –وقف الاستثمارت السعودية في مصر– التقارب مع تركيا –ترحيل العمالة المصرية– تجميد المساعدات المالية – منع اعتماد رحلات الطيران المصرية“.

ومن المعروف للجميع أن المملكة العربية السعودية قد استخدمت بعض الأوراق الاقتصادية والسياسية والتي من شأنها أن تقوم بتغيير قرارات السيسي وقد بدأتها السعودية بإعلان شركة أرامكو الحكومية، مساء يوم الاحد الماضي عن وقف إمداد مصر بشحنات بترولية؛ حيث يشكل هذا القرار ضغطًا صعبًا على النظام فى مصر ومعاناة البلاد من نقص حاد فى الدولار وزيادة المتأخرات المستحقة لشركات إنتاج النفط لأجنبية لدى الحكومة.

وفي سياق متصل فقد أكد الكاتب الصحفي سليمان العقيلي قائلاً ”التطورات الأخيرة المتمثلة في تصويت مصر ممثلة بنظام السيسي الحاكم وذلك لصالح قرار روسي بشأن سوريا في مجلس الأمن؛ بدت وكأنها وجهت ضربة مؤثرة للعلاقات المصرية السعودية، حتى إن سفير الأخيرة في مجلس الأمن وجه انتقادا علنيا نادراً إلى مصر، واعتبر أن موقفها خالف الإجماع العربي “.
إقتصاد | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأربعاء 19 اكتوبر 2016
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com