Akhbar Alsabah اخبار الصباح

المصريون يترقبون تعويم الجنيه

تعويم الجنيه في الوقت الذي ينتظر فيه المصريون قرار البنك المركزي بخفض جديد لقيمة الجنيه مقابل الدولار بنسبة قد تصل إلى 30% حسب تقديرات البعض، ليصل السعر الرسمي للدولار إلى ما بين 11.5 و12.5 جنيها، يكثف مجلس النواب من استعداداته لعقد احتفالية مرور مئة وخمسين عاما على إنشائه بمدينة شرم الشيخ يومي 9 و10 أكتوبر المقبلين.

وحسب بنوك استثمار مصرية من المقرر أن يعلن البنك المركزي المصري قراره بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار خلال ثلاثة أيام على أقصى التقديرات، بعد فشله في الدفاع عن قيمة العملة المحلية جراء النقص الشديد في النقد الأجنبي بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها قطاعات السياحة والصادرات وتحويلات المغتربين والاستثمارات الأجنبية، واتساع الفجوة بين السوق الرسمية والموازية، نتيجة العجز في تلبية الطلب على الدولار، الذي وصل سعره مؤخراً إلى 13.60 جنيها في السوق السوداء غير الرسمية.

ويتوقع بعض المحللين أن يكون موعد تعويم قيمة الجنيه مساء الأربعاء، حيث يعقب هذا اليوم إجازة تستمر 3 أيام هي الخميس والجمعة والسبت.

وقال بنك الاستثمار المصري، بلتون فاينانشال، الأحد، إن البنك المركزي المصري سيقدم على تعويم الجنيه "خلال ساعات"، معتبراً لقاء السيسي مع محافظ البنك المركزي طارق عامر السبت بمثابة "تأييد سياسي نهائي لقرار التعويم".

وتوقع بلتون فاينانشال، في مذكرة بحثية تحت عنوان "التنبيه الأخير: التعويم خلال ساعات" أن يصل سعر الدولار بعد التعويم إلى 11.5 أو 12.5 جنيهاً.

ويقترن خفض الجنيه بارتفاع معدل التضخم، الذي تجاوز حاجز الـ 16% للمرة الأولى في تاريخ البلاد، في بلد يستورد معظم احتياجاته الأساسية من الوقود والغذاء والدواء، ما يُنذر بموجة غلاء جديدة، ورفع لأسعار السلع المستوردة بنسب قد تصل إلى 40%.

وكانت تعليمات صدرت من رئيس المجلس النيابي علي عبد العال إلى رؤساء اللجان النوعية، وممثلي الكتل الحزبية، بعدم انتقاد الخفض المنتظر للجنيه المصري بوسائل الإعلام الأيام المقبلة، بدعوى خطورة الوضع الاقتصادي في مصر، وما يستدعي من إجراءات لمواجهة عدم استقرار سوق الصرف، بحسب ما كشفه مصدر مطلع بأمانة البرلمان.
إقتصاد | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الاثنين 03 اكتوبر 2016
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com