Akhbar Alsabah اخبار الصباح

حاكم دبي يعلن مبايعة محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات

محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات نشر حاكم دبي ونائب الرئيس في دولة الإمارات، محمد بن راشد آل مكتوم، في وقت متأخر، مساء الجمعة، قصيدة شعر في رثاء رئيس دولة الإمارات الراحل خليفة بن زايد، أعلن فيها مبايعته حاكمَ إمارة أبوظبي محمد بن زايد، رئيساً لدولة الإمارات.

وعبر تغريدة في تويتر، نشر آل مكتوم القصيدة تحت عنوان "في جنة الخلد"، أرفقها بصورة تجمعه مع محمد بن زايد.

وقال في القصيدة: "وصـبـر مـحـمـد ونـور لـه يـا رب الـدرب… نـعـم الـخـلف للسلف ريـس عـلـى الـدولة… لـي لـه نـبـايع على الطاعة بصدق وحـب… وطـاعـة ولـي الأمـر بـالـحـق مـكـفـولة".

وأعلنت الإمارات وفاة رئيسها خليفة بن زايد، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 73 عاماً، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وقالت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية إنها تنعى إلى شعب دولة الإمارات، والأمتين العربية والإسلامية، والعالم أجمع، قائد الوطن وراعي مسيرته، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً.

مَن سيخلف محمد بن زايد في منصب ولي العهد؟

ولم يُعلن من سيخلُف خليفة في حكم دولة الإمارات العربية المتحدة، لكن جرى العرف في البلاد أن يتولى ولي عهد إمارة أبوظبي حكم البلاد، وهو المنصب الذي يشغله محمد بن زايد، وليس نائب رئيس الدولة وهو حاكم دبي محمد بن راشد، كما حدث مع الراحل خليفة بن زايد نفسه عام 2004.

ولم يُعرف من سيتولى من أبناء زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس البلاد، منصب ولي عهد أبوظبي الذي يشغله محمد بن زايد حالياً.

وللشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الإمارات العربية المتحدة 19 ولداً، ويتولون عدداً من المناصب المهمة في دولة الإمارات، أبرزهم محمد بن زايد الحاكم الفعلي للبلاد، وعبد الله بن زايد وزير الخارجية، ومنصور بن زايد وزير شؤون الرئاسة، وسيف بن زايد وزير الداخلية.

ومساء الجمعة دُفن جثمان رئيس الإمارات الراحل خليفة بن زايد في مقبرة البطين بالعاصمة أبوظبي، بعد أداء صلاة الجنازة عليه.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن "محمد بن زايد آل نهيان، حاكم أبوظبي، وشيوخ العائلة، أدوا صلاة الجنازة على جثمان خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، في مسجد سلطان بن زايد الأول في أبوظبي".
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : السبت 14 مايو 2022
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com