اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

البحرين تعلن رسمياً فتح مجالها الجوي مع قطر

البحرين تعلن فتح مجالها الجوي مع قطر قالت هيئة الطيران المدني في مملكة البحرين، إن المملكة ستفتح مجالها الجوي أمام قطر اعتباراً من 11 يناير، وذلك في أعقاب توقيع دول عربية على اتفاق تدعمه الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لإنهاء نزاع مع قطر.

جاءت خطوة البحرين بعد خطوة مشابهة أقدمت عليها كل من السعودية والإمارات عندما قررتا إعادة فتح أجوائهما ومنافذهما البحرية والبرية مع قطر.

كانت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، قد قررت في عام 2017 إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات القطرية، كما أغلقت الدول الخليجية حدودها معها، الأمر الذي تسبب في انفصال عائلات من جنسيات مختلفة عن بعضهم.

إعادة فتح الحدود بين دول الخليج وقطر تأتي كأولى خطوات عودة العلاقات بين البلدين، وتنفيذاً للمصالحة الخليجية، التي كان وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح، قد أعلن عنها في 4 يناير/كانون الثاني 2021.

الإمارات أيضاً
الجمعة 8 يناير/كانون الثاني، أعلنت الإمارات العربية المتحدة، أنها قررت استعادة فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر اعتباراً من غد السبت، وذلك بحسب ما نقلته وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

جاء هذا الإعلان على لسان خالد عبدالله بالهول، وكيل وزارة الخارجية الإماراتية والذي أكد أن بلاده ستبدأ بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر بموجب اتفاق "العلا" (بالسعودية).

بالهول أكد أيضاً أن "الإمارات ستعمل على إعادة كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر أمام الحركة القادمة والمغادرة اعتباراً من 9 يناير/كانون الثاني الجاري"، مشدداً على أن بلاده ستعمل مع قطر على "إنهاء كافة المسائل العالقة الأخرى من خلال المحادثات الثنائية".

فتح المعبر البري مع السعودية
صباح السبت 9 يناير/كانون الثاني 2021، أعادت قطر والسعودية فتح المعبر البري الحدودي بينهما، وذلك بعد 5 أيام من الإعلان عن التوصل للمصالحة الخليجية التي وضعت حداً لأزمة استمرت 3 سنوات في الخليج.

وسائل إعلام سعودية ذكرت أن أول مواطن قطري دخل صباح اليوم إلى منفذ "سلوى" الحدودي، ونشرت قناة "العربية" مقطع فيديو لسيارة قطرية وهي تعبر الحدود السعودية لأول مرة منذ سنوات.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في قطر- لم تذكر اسمه- قوله إن "الحدود مفتوحة"، فيما قال مصدر آخر إن "معبر أبوسمرة الذي يبعد نحو 120 كيلومتراً عن العاصمة الدوحة، استأنف عمله قرابة الساعة الـ7 بتوقيت غرينتش".

كذلك نقلت الوكالة عن المواطن القطري زيد محمد المري (23 عاماً) المولود لأم سعودية، قوله: "إنها فرحة كبيرة، لقد اشتريت هذه السيارة الجديدة- لاند كروزر- لكي أذهب وأحتفل مع أقربائي بالسعودية، وقمت بإجراء اختبار كورونا وأنتظر هنا على أمل السماح لنا بالعبور في أي لحظة".
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الاثنين 11 يناير 2021
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com