اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

ارتفاع ضحايا أمطار القاهرة إلى 19 قتيلًا وعشرات الجرحى

القاهرة ارتفع عدد ضحايا الأمطار الغزيرة بالعاصمة القاهرة وعدد من المحافظات الأخرى خلال اليومين الماضيين إلى 19 قتيلا وعشرات الإصابات. وتعددت أسباب القتل ما بين الغرق والصعق بالكهرباء أو من خلال حوادث الطرق المتعددة أو الانزلاق من أعلى أسطح المنازل. إلى ذلك دشن نشطاء وسم #مصر_بتغرق والذي تصدر الأكثر تداولا في مصر على موقع تويتر.
وتنوعت الأسباب المباشرة للوفاة ما بين حوادث الطرق (9 ضحايا)، والصعق بالكهرباء (7 ضحايا)، والغرق (ضحيتان)، إضافة إلى السقوط من أعلى سطح منزل أثناء كسح مياه الأمطار (ضحية واحدة). وجاءت حالات الوفاة كالآتي: القاهرة (حالة واحدة)، الجيزة (4 حالات)، بني سويف (حالة واحدة)، شمال سيناء (حالتان)، كفرالشيخ (4 حالات)، الشرقية (حالة واحدة)، الغربية (6 حالات).
ولقى 6 أشخاص في محافظة الغربية مصرعهم بسبب الأمطار، حيث لقى طفل بقرية سملا بمركز قطور في العقد الأول من عمره مصرعه صعقا بالكهرباء أثناء سيره بشوارع قرية “سملا”، وتم نقله جثة هامدة إلى مشرحة مستشفى قطور المركزي، بالإضافة إلى وفاة 4 بحادث مروري (بسبب الأمطار) بينهم عروسان.
وفي محافظة كفر الشيخ لقى أربعة أشخاص مصرعهم صعقا بالكهرباء، فضلا عن وفاة أربعة أشخاص آخرون بمحافظة الجيزة. وفي محافظة شمال سيناء لقى مزارع وابنته مصرعهما فى مدينة الحسنة، بسبب هطول الأمطار بغزارة شديدة.
وفي محافظة الشرقية، لفظت الطفلة مروة صاحبة الـ 9 سنوات أنفاسها الأخيرة أثناء عودتها من المدرسة بعد أن صعقت بجوار عمود إنارة، وتفاجأ المارة بصعق كهربائي يمسك بملابسها المبللة بالمياه لتلقى مصرعها في الحال، وسقطت في مياه الأمطار، وقام الأهالي باستخراج الجثة من المياه بـ “لودر”.
كما لقى عامل مصرعه بمنطقة المعادي في محافظة القاهرة، صعقا بالكهرباء، أثناء مروره بأحد الشوارع، وتبين أن أحد أعمدة الإنارة كانت تلامس أسلاكها مياه الأمطار بالشارع، وهو ما تسبب في مصرعه في الحال.
وفي محافظة الدقهلية (شمالي القاهرة) لقيت طالبة مصرعها في الدقهلية، إثر سقوطها من أعلى سطح منزلها بقرية المعصرة التابعة لمركز بلقاس بعدما انزلقت قدماها أثناء كسح مياه الأمطار من السطح فسقطت على الأرض.
من جهتها، رفضت حكومة الانقلاب تقديم اعتذار عن التقصير الذي وقعت فيه، ولمحاولة احتواء غضب الأهالي، لافتة إلى أنه لو تكررت كمية الأمطار غدا فسيتكرر نفس المشهد والأحداث التي شهدتها البلاد، ومؤكدة أن ما حدث نتج عن ظروف طبيعية خارجة عن إرادتها، وتتعرض لها كل دول العالم. قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، في تصريحات إعلامية، إنهم بحاجة إلى مبلغ يترواح بين 200 إلى 300 مليار جنيه لإصلاح شبكة الصرف في محافظة القاهرة فقط أو في القاهرة الكبرى، مضيفا:” مش معقول لو عندي المبلغ دا أصرفه على شبكة تصريف أمطار باستخدمها يوم أو يومين في السنة وأوقات يوم كل سنتين أو لمواجهة مياه أمطار نادرة السقوط، والأفضل نستخدمها في أمور أكثر إلحاحا مثل بناء المستشفيات أو المدارس”.
وشيع الآلاف من أهالي مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، أمس الأربعاء، جثمان الطفلة التي لقيت حتفها صعقا الثلاثاء، وأفاد شقيقها محمد صادق، لوسائل إعلام محلية، بأنها كانت طالبة في الصف الخامس الابتدائي، وكانت عائدة من درس خاص في منطقة مجاورة لمسكنها، وحين هطلت الأمطار بغزارة، احتمت بأحد أعمدة الإضاءة، غير أنها بمجرد لمسه سقطت في المياه على الفور إثر صعقها بالكهرباء.
على صعيد متصل، لقيت الطالبة بالمرحلة الثانوية حنين علي محمد حسين (18 سنة) مصرعها في محافظة الدقهلية، نتيجة سقوطها من أعلى سطح منزلها بقرية “المعصرة” التابعة لمركز بلقاس، بعدما انزلقت قدماها أثناء كسح مياه الأمطار من أعلى السطح، لتسقط على الأرض من علو مرتفع.
وكانت حكومة الانقلاب قد أغلقت إحدى صالات مطار القاهرة الدولي بسبب تراكم مياه الأمطار داخلها، فضلاً عن تعطيل الدراسة رسميا أمس الأربعاء، بجميع المدارس والجامعات في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، على وقع تصدع العديد من الطرق الرئيسية بتلك المحافظات، والتي أشرف على تنفيذها الجيش خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وتعرض الطريق الدائري الإقليمي الواصل بين مدينة الفيوم وطريق الإسكندرية الصحراوي في مصر، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، للانهيار نتيجة موجة الأمطار المتوسطة التي شهدها البلاد الثلاثاء الماضي، وهو أحد الطرق الرئيسية التي أشرف الجيش على تنفيذها، بما يكشف بوضوح تغلغل الفساد بهذه المشروعات، التي أنفق رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي عليها عشرات المليارات نوانهارت في ساعتين فقط.
ودشن نشطاء وسم (#مصر_بتغرق) الذي تصدر قائمة الأكثر تداولا على موقع تويتر، وشنوا حملة سخرية لاذعة على نظام العسكر واتهموا الجيش بالفساد على وقع انهيار الطرق والكباري التي أشرف علي إنشائها خلال السنوات القليلة الماضية.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الخميس 24 اكتوبر 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com