اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

لا ينبغي لك غسل هذه الأغذية قبل استهلاكها

غسل الأغذية نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن مجموعة من الأغذية التي لا ينبغي غسلها قبل طهيها لأسباب مرتبطة بالصحة والنكهة.
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه على الرغم من أن معايير النظافة تشير إلى أنه من الأفضل غسل الأغذية قبل استهلاكها، إلا أن هناك بعض الاستثناءات. فمن المستحسن تجنب غسل بعض المنتجات الأساسية لأسباب صحية أو حتى لا تفقد نكهتها.
وبينت الصحيفة أن طهي البيض بشكل خاطئ يمكن أن يسبب عدوى السالامونيلا. ففي بعض الأحيان، نضعه في الثلاجة ملطخا بقليل من التربة وحتى ملوثا بفضلات الدجاج، لذلك تعتبر أفضل طريقة للتأكد من أنه آمن للاستهلاك البشري في تجنب غسله إلى حين وقت استهلاكه.
وتعمل قشرة البيض الرقيقة سهلة الاختراق مثل غشاء رقيق يعزل محتوى البيضة عن الملوثات ويمنع دخول الجراثيم، ما يحمينا من التسمم. وإذا تم غسل البيضة قبل وقت طويل من استهلاكها، فإن ذلك سيدمر هذه الطبقة الواقية مما يجعل محتوى البيضة عرضة للجراثيم.
وذكرت الصحيفة أن هناك بعض التدابير التي يجب مراعاتها عند طهي البيض دون غسله، على غرار الحرص على ألا تلامس قشرة البيضة الجزء الداخلي من محتوى البيضة عند كسرها، وعدم استخدام القشرة لفصل بياض البيض عن الصفار لأنها يمكن أن تصبح ملوثة. ومن المستحسن أيضا تجنب كسر البيضة على حافة الإناء نفسه الذي سنطبخ فيه.
وحسب منظمة المستهلك، يستحسن تجنب غسل الدجاج قبل طهيه لتقليل خطر التسمم الغذائي.
وللتخلص من البكتيريا، يستحسن طهي الدجاج بشكل جيد وتجنب استهلاكه شبه نيئ. كما "يجب حفظه في الثلاجة في درجة حرارة أقل من أربع درجات مئوية، لأنه بدءا من هذه الدرجة يمكن أن يكون لحم الدجاج عرضة للبكتيريا مما يسبب تسمما غذائيا".
وأوضحت الصحيفة أنه، كما هو الحال مع الدجاج، يفضل أيضا تجنب غسل شرائح لحم العجل قبل الطهي، لأنه في هذه الحالة يفقد اللحم النكهة والخصائص الغذائية التي تميزه. مشيرة إلى أنه ولوضع حد لمخاطر العدوى المحتملة التي تسببها البكتيريا "سيكون من الأفضل طهي اللحوم بشكل جيد، وتجنب تناولها نيئة أيضا".
وأضافت الصحيفة أنه ينبغي تجنب غسل الفطر حتى لا يفقد نكهته وقوامه، منوهة أنه "تجنبا للتسمم الغذائي، فإن أفضل شيء يجب القيام به هو وضع الفطر في الماء المغلي لبعض الوقت وتجنب أكله نيئا".
وأشارت إلى أن أفضل طريقة لتنظيف الفطر وإزالة الأوساخ منه، تكمن في مسحه بقطعة قماش مبللة أو فركه بفرشاة، حيث يساعد ذلك على التخلص من الأوساخ العالقة به دون فقدان خصائصه الغذائية.
وذكرت الصحيفة أنه يمكن استهلاك الخضروات التي تباع في أكياس دون غسلها نظرا لأنها تخضع لعمليات تنظيف وعادة ما تعالج بالمطهرات بجرعة منخفضة لتجنب مسببات الأمراض. وهذا يعني "أن غسها مرة أخرى لن يؤدي إلا إلى إضافة مزيد من الماء إلى الطبق".
طب و صحة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الخميس 22 اغسطس 2019
أحدث الأخبار (طب و صحة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com