Akhbar Alsabah اخبار الصباح

زيادة جديدة في أسعار أربعة آلاف صنف دواء

أسعار دواء كشف مصدر مسؤول في وزارة الصحة عن زيادات جديدة في أسعار أربعة آلاف صنف دواء في شهر أغسطس المقبل، وتصل نسب زيادة أسعار الدواء إلى 20% للمحلي و25% للمستورد.

ونقلت صحيفة «العربي الجديد» عن المصدر، الذي فضّل ألا يُذكر اسمه، قوله إنّ من أهم الأدوية التي تواجه الغلاء «علاج السرطان وأمراض الكبد المختلفة، والقلب والضغط والسكر والكبد والحساسية والأمراض النفسية والعصبية والعيون وغيرها».

وأضاف أنّه «من المتوقع أن يعلن وزير الصحة المصري أحمد عماد الدين في غضون أيام قائمة أسعار الأدوية بعد لقائه برؤساء شركات الأدوية العاملة في مصر».

وبحسب المسؤول، تشمل القوائم النهائية للأسعار الجديدة للأدوية ما يقرب من أربعة آلاف نوع دواء، والتقى أصحاب شركات الأدوية سرًا بوزير الصحة في مقرّ شركة بعيدًا عن مقر الوزارة؛ خوفًا من تسرّب أي معلومات إلى وسائل الإعلام، واتّفق بالفعل على رفع أسعار الأدوية بداية من شهر أغسطس المقبل؛ بحجة ارتفاع تكاليف الإنتاج بعد ارتفاع أسعار المواد البترولية.

أزمات دوائية

وتأتي الزيادات الجديدة في أسعار الدواء للمرة الثالثة في أقلّ من عام؛ كانت الأولى في مايو من العام الماضي بزيادة جميع أسعار الدواء التي تقل عن 30 جنيهًا بنسبة 20%، والمرة الثانية في يناير الماضي بزيادة أسعار 3010 أصناف دوائية بنسبة 50% للأدوية أقل من 50 جنيهًا، و40% للأدوية التي يزيد سعرها على 50 جنيهًا، و30% للأدوية التي يزيد سعرها على مائة جنيه.

وتعاني مصر من أزمات دوائية للعام الثالث على التوالي؛ بداية من نقص كثير من الأدوية الضرورية والأساسية واختفائها من السوق، واختلاف أسعار النوع الواحد من الدواء من صيدلية إلى أخرى، حسب تقارير نقابة الصيادلة.
إقتصاد | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الاثنين 24 يوليو 2017
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com