Akhbar Alsabah اخبار الصباح

100 شهيد بقصف سامّ من النظام على خان شيخون

خان شيخون إستشهد أكثر من 100 مدنيا، بينهم أطفال، وأصيب أكثر من 400 مدني، بحالات اختناق نتيجة قصف من طائرة تابعة لقوات النظام السوري استهدف مدينة خان شيخون في ريف إدلب بقذائف تحوي غازا ساما مع فجر اليوم الثلاثاء.

وقال الناشط جابر أبو محمد، لـ"العربي الجديد"، إن مصادر الدفاع المدني في المنطقة تقول إن عدد القتلى بلغ 100 مدنيا على الأقل، معظمهم أطفال ومسنّون، بينما تجاوز عدد المصابين 400، في حين تقوم فرق الدفاع المدني والفرق الطبية بمحاولة تقديم العلاج للمصابين بحالات اختناق شديدة.

وتبقى حصيلة القتلى مرجّحة للارتفاع، نتيجة العدد الكبير بين المصابين، والذين تم نقلهم إلى مراكز طبية في مناطق عدّة بريف إدلب.

وبيّن الناشط أبو محمّد أن طائرة من نوع سوخوي شنت أربع غارات، وألقت بأربعة صواريخ على مناطق متفرقة في المدينة.

وذكر أن الصواريخ تحوي غازا ساما يعتقد أنه غاز السارين.

ولوحظ على المصابين ارتخاء شديد في العضلات والأعصاب، وخروج الزبد من الفم، واحمرار العينين، وصعوبة شديدة في التنفس، ما يرجح أن الغاز المستخدم هو غاز السارين، وفق ما ذكرت مصادر طبيّة لـ"العربي الجديد".

وأكدت المصادر أن ستة أطفال من عائلة واحدة كانوا من بين ضحايا الغاز السام، موضحة أن "رئة الطفل وجسده الصغير لا يتحملان قوة المادة السامة الموجودة في غاز السارين".

وأوضح وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، الدكتور محمد فراس الجندي، أن الأعراض التي لوحظت على المصابين، وخاصة في توسع حدقة العينين، تدل على استخدام غاز السارين.

وأكّد الجندي أنهم "يقومون بجمع كافة الأدلة والعينات التي تؤكد استهداف النظام للمدنيين بغاز السّارين السام من أجل تقديمها للجان التحقيق المعنية".

وفي السياق نفسه، قال الدفاع المدني في إدلب إن "الطيران الحربي التابع لقوات النظام استهدف مدينة خان شيخون بعدة غارات جوية، إحداها تحمل غازات سامة، ويوجد ما يقارب 100 مصاب، من ضمنهم عدة إصابات في صفوف رجال الدفاع المدني".

ونشر الدفاع المدني، على صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك"، صورا تظهر أطفالا مصابين بالغاز السام، ومحاولة رجال الدفاع المدني تقديم العلاج لهم.

وكان الطيران التابع للنظام السوري قد استهدف، مساء أمس، بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي ببرميل يحوي غازات سامة، ما أدّى إلى إصابة نحو عشرين مدنياً بحالات اختناق، كما أُصيب أكثر من عشرة مدنيين آخرين بحالات اختناق أيضاً جرّاء استهداف مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي ببرميل يحوي غازاً ساماً.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الثلاثاء 04 إبريل 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com