Akhbar Alsabah اخبار الصباح

مصر ملزمة بدفع تعويض 174 مليون دولار للكيان الصهيوني

شركة غاز صهيونية ألزم قرار صادر عن التحكيم الدولي، مصر بدفع تعويض قدره 174 مليون دولار، لشركة غاز صهيونية، وذلك وسط تخاذل سلطات العسكر، فى القيام بواجبتها في ذلك الاتجاه.

وكان "ذا ماركر"، الملحق الاقتصادي بصحيفة "هآرتس" الصهيونية، قد كشف عن أن المركز الدولي لتسوية المنازعات الاقتصادية (ICSID)، التابع للبنك الدولي، قضى لصالح الشركة الصهيونية "أمبال أميريكان"، في 21 فبراير الماضي، بدفع "الحكومة" المصرية مبلغ 174 مليون دولار، بعدما قررت المحكمة الدولية أن القاهرة ألحقت الضرر بالشركة؛ نتيجة لتوقف إمدادها بالغاز الطبيعي في العام 2012.

ولفت "ذا ماركر" إلى أن شركة "أمبال أميريكان" تمت تصفيتها في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2013، بعد أن تركت وراءها ما يزيد عن مليار شيكل لأصحاب الأسهم والسندات في البنوك، مع الإشارة إلى أن شركة أمبال تمتلك ما يزيد عن 12% من شركة "EMG" الأمريكية، وهي شركة "شرق غاز المتوسط" المملوكة لرجل الأعمال حسين سالم، الصديق الشخصي لمبارك، التي كانت طرفًا في تصدير الغاز المصري إلى شركة الكهرباء الصهيونية مباشرة، وهي الشركة التي توقفت عن العمل في العام 2012.

وقال المحلل الاقتصادي العبري "شيلي أفلبرج": إن أخبارا طيبة لأصحاب الأسهم في شركة "أمبال أميريكان"، التي يملكها رجل الأعمال الصهيوني المعروف "يوسي ميمان"، وانهارت أو أفلست في العام 2012، وتتعلق بأحقية الشركة بمبلغ 174 مليون دولار من الحكومة المصرية، بعد أن توقفت عملية تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى الشركة الصهيونية في العام نفسه، بعد وقوع عدة عمليات في شبه جزيرة سيناء.

واتسم تقرير ملحق صحيفة "هآرتس" بالفرحة الشديدة لصالح رجل الأعمال يوسي ميمان، ويحمل لغة التهديد لمصر، واحتمالية تضرر مستقبلها الاقتصادي في حال عدم دفع المبلغ للشركة الصهيونية.
إقتصاد | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأحد 05 مارس 2017
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com