Akhbar Alsabah اخبار الصباح

كارثة جديدة بارتفاع الدين الخارجى إلى 150 مليار دولار

الدين الخارجى كشف الخبير الاقتصادى زكريا مطر، عن كارثة مخيفة حول الديون الخارجية، التى أسقطنا فيها نظام العسكر، فى الفترات المتعاقبة لحكمه منذ أيام السادات، وزادت بشكل مخيف عقب الانقلاب العسكرى على الشرعية بالبلاد عقب عام 2013.

فهناك دائمًا حدود تقام حول الاقتراض الخارجي، هذا بالنسبة للدول الضعيفة التى لا تمتلك أى مقومات داخلية تساعدها على نهضة نفسها، لكن الحال الأبرز الذى اتفق عليه الجميع، أن الاقتراض الخارجى وخاصًة من صندوق النقد والبنك الدولى، هما أكثر المخاطر التى تصيب أى دولة وتفقر الشعوب وتحتلها بطرق أو بآخرى.

الأمر لم يتوقف عن هذا، بل إن نظام العسكر، يعتمد على التضليل وعدم الخوض فى الحقائق بأى شكل من الأشكال، بل إنه يعمد إلى ترويج العكس، ليصدم الشعب المصرى بالواقع عند موعد دفع الفاتورة.

بل إن الأمر أكبر ومستمر، حيث أن النظام يعتزم طرح سندات دولارية على المجتمع الدولى، من أجل انقاذ وجهه وهذا بالطبع لتنفيذ شروط صندوق النقد الذى يريد إغراق البلاد بكل الطرق.

فقد قال مطر: إن الديون الخارجية لمصر ارتفعت إلى 147% من الناتج المحلي بما يعادل 150 مليار دولار وما تعلنه حكومة العسكر من أرقام مخادعة للشعب؛ لأنها لم تشمل القرضين الروسي والسعودي وقرض البنك الدولي وقرض صندوق النقد والبنك الإفريقي، وكذلك ديوان شركات البترول وليبيا.

وحذر مطر من خطورة بيع حكومة السيسي سندات دولارية بفوائد كبيرة تصل إلى 8.5% وما يترتب عليه من فشل في سداد هذه الفوائد؛ ما قد يضطر السيسي للمقامرة والاستيلاء على ودائع المصريين بالبنوك لسداد هذه الفوائد.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : السبت 28 يناير 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com