اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

536 انتهاكًا و175 قضية للطفل المصري خلال نوفمبر

طفل مصري أدانت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة تصاعد الانتهاكات في حق الأطفال بمصر من قبل السلطات المصرية، مستنكرةً في تقريرها الشهري عن نوفمبر الماضي، الصادر اليوم، غياب التام لدور المجلس القومي للطفولة والأمومة.

وقال هاني هلال، رئيس المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، والأمين العام للائتلاف المصري لحقوق الطفل، إنه يجب إعادة النظر في استقلالية المجلس القومي للطفولة والأمومة، وإعادة دور الدولة في التوعية المجتمعية بالانتهاكات والمخاطر التي يتعرض لها الأطفال، وكيفية العمل على الوقاية منها.

وأضاف هلال في تصريحات صحفية اليوم أن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في انتهاكات الطفولة عن العام الماضي، وهو مؤشر يعكس أن ملف الطفولة في مصر لم يكن على أولوية أجندة الحكومات المتعاقبة بعد ثورة يناير، خاصة أن رئيس الجمهورية تناول قضية الطفولة أكثر من مرة، لكن الحكومة لا تتبنى القضية بشكل فعال.

وأشار إلى أن أحد أسباب تفاقم الانتهاكات الحقوقية للأطفال وضعية المجلس القومي للطفولة والأمومة، الذي ضعفت واختفى دوره، ومن ثم ارتفع معدل الانتهاكات للأطفال، فهناك ارتباك واضح من الدولة في حماية الأطفال، بل ظهرت انتهاكات جديدة، مثل حوادث الاستغلال الجنسي بالمدارس الدولية والقطاع الخاص، وهذا لم يكن موجودًا من قبل.

ورصد التقرير ارتفاع عدد الأطفال المنتهكين في نوفمبر 2016 إلى 534 طفلًا بـ175 قضية وتتراوح تلك الانتهاكات بين القتل والاختطاف والاغتصاب والغرق وغيرها، وبلغت نسبة الإناث من تلك الانتهاكات 29%، بينما نسبة الذكور 25%، والأطفال 46% لم يتم ذكر نوعهم.

وقالت نسمة علي، الباحثة بالمؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة ومسؤولة التقارير الإعلامية: مصر تعتبر من أوائل الدول في معدلات حوادث الطرق، وفق تقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية، وهو ما أكدته الأرقام السابقة، بارتفاع معدلات القتل في حوادث الطفل.

كما رصد التقرير ارتفاع معدل الاستغلال الجنسي للأطفال، وأصبح الخطر يهددهم بكل أماكن تواجدهم، حتى المنزل لم يعد آمنًا، حيث وردت خلال شهر نوفمبر 14 حالة استغلال جنسي أخرى و4 حالات استغلال جنسي بين الأطفال وحالة قتل بعد الاستغلال و3 حالات شبكة دعارة و14 حالة استغلال جنسي مدرسي، وحالة استغلال جنسي من الجيران.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الأحد 18 ديسمبر 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com