Akhbar Alsabah اخبار الصباح

أخطاء لغوية فادحة فى خطبة وزير الأوقاف

أخطاء لغوية القى محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خطبة أمس الجمعة، بمسجد السلطان حسن بالقاهرة تحت عنوان "مكانة مصر في القرآن والسنة"، متضمنه أخطاء لغوية فادحة.
ورأى أحد نقاد اللغة أن أبيات الشعر التي ألقاها الوزير فى الخطبة والتي هي من تأليفه "هزلية ونموذج لضياع اللغة العربية فى مصر، على الرغم من أنه أستاذ للأدب والنقد بجامعة الأزهر".
ومن جانبه، قال أستاذ لغة عربية، الذى فضّل عدم ذكر اسمه، في تصريحات صحفية، أن الأبيات غير موزونة، والحق يقال: فإن فيها شطرين على المتقارب، وشطرين على الرجز، والأشطر الأخرى لا تنتمي إلى أي وزن من أوزان الشعر المعروفة واللا معروفة!! إضافة إلى أخطاء وخطايا في الروي، وهذا يدل على الجهل المطبق للوزير بعلم العروض والقافية!! رغم أنه أستاذ للأدب والنقد بجامعة الأزهر!".
وأضاف: "يا سيادة الوزير تعلّم العروض أولاً قبل أن تفضح نفسك بهذه الكلمات التي تحسبها شعرًا، وتريد من الخطباء أن يرددوها على المنابر!!".
وكان جمعة قد ختم خطبة بقوله: "مع تأكيدنا أن مصر الغالية ستظل مرفوعة الهامة عالية القدر بحفظ الله لها ولن تركع إلا للواحد الأحد، غير أن ذلك كله يحتاج منا جميعًا إلى جهد وعمل دءوب، وفى هذا نختم بقول القائل:
مصر الأبية لن تنحنى ... ولن تُحنى هاما لغير العلي
فهو الحفيظ وهو القدير ... وهو العليم وهو الغني
ولن يستطيع العدا قهرنا .. ولن نحني هامًا ولن ننثني
لكن هذا وذا بالعمل ... وبذل الجهود بعزم قوي
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : السبت 12 نوفمبر 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com