Akhbar Alsabah اخبار الصباح

السعودية أوقفت شحنات الوقود لمصر

الهيئة المصرية العامة للبترول اكد وزير البترول المصري طارق الملا، في تصريحات للصحافيين في مؤتمر أبوظبي النفطي اليوم الإثنين، توقف شحنات الوقود التي كانت ترسلها "أرامكو" السعودية بشكل دوري لمصر.

وأوضح أن شحنات المنتجات البترولية لبلاده من أرامكو السعودية -أكبر شركة نفط في العالم- "توقفت إلى حين إشعار آخر".

وقال مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول لرويترز اليوم، إن أرامكو الحكومية أبلغت الهيئة منذ أكتوبر، بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية "لحين إشعار آخر".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، حول الأسباب: "لم يعطوا لنا سببا. أبلغوا الهيئة فقط بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية لحين إشعار آخر".

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ مايو من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

وقال المسؤول: "طرحنا مناقصات لتوفير احتياجات شهر نوفمبر".

ورفعت مصر يوم الجمعة الماضي، سعر البنزين 80 أوكتان إلى 2.35 جنيه للتر، 46.8%، وسعر البنزين 92 أوكتان إلى 3.5 جنيهات بزيادة 34.6%.
وارتفعت أسعار السولار إلى 2.35 جنيه، بزيادة 30.5%، بينما قفز سعر غاز السيارات 45.5% إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب من 1.1 جنيه.
إقتصاد | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الاثنين 07 نوفمبر 2016
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com