Akhbar Alsabah اخبار الصباح

صحيفة الأخبار: مصرع قائد الميلشيات عبدالفتاح السيسى

صحيفة الأخبار فى سقطة مهنية قوية وقعت فيها صحيفة الأخبار الحكومية، عبر صدر صفحتها الأولى وبالمانشيت الرئيسى، الصادر فى عددها الورقى أمس الثلاثاء، نشرت خبرًا عنوانه "مصرع قائد ميليشات الإخوان".
إلى هنا المانشيت متناسقًا مع توجه الصحيفة، كونها تتحدث عن قيادي بجماعة الإخوان المسلمين، غير أن الصورة المصحوبة أسفل المانشيت تحمل خطأً مهنيًا.

أسفل مانشيت مصرع القيادي الإخواني، ووصفه بأنه قائد لميليشيات، كانت صورة قائد الانقلاب العسكرى عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه بالحكومة، مؤخرًا.

جريدة "الأخبار" التي لم تتعلم الدرس ومن خطأ مهني سابق لها يرجع إلى العام 1960، أي قبل ما يزيد عن 55 سنة، كان لها عدة سوابق في العناوين المثيرة والفرقعة الصحفية على غرار "كيماوي رابعة"، خلال الحملة الإعلامية لشيطنة اعتصامي أنصار الرئيس محمد مرسي في رابعة والنهضة، في صيف 2013.

وبالعودة إلى الحقبة الناصرية، وتحديدًا يوم 9 أبريل 1960، انتهت زيارة جمال عبد الناصر إلى الهند ليتوجه منها إلى باكستان يوم "9 أبريل 1960 "، وتزامن ذلك مع مقتل السفاح محمود أمين سليمان الذي استوحى منه نجيب محفوظ قصته في رواية "اللص والكلاب".

لم تنته قصة السفاح عند هذا الحد، ففي اليوم التالي لها في 10 أبريل 1960، كتبت صحيفة الأخبار المانشيت الخاص بها وشمل السطر الأول منه: "مصرع السفاح" أما السطر الثاني فكان: "عبد الناصر فى باكستان"، وذلك دون فاصل بينهما، مما فسره البعض بأنه بمثابة وصف لـ"عبد الناصر" بـ"السفاح".

كثرت الأقاويل منذ ذلك الحين بأن هذا المانشيت العريض الذي اعتلى الصفحة الرئيسية بالأخبار، وحمل العنوانين كبيرا الحجم كانت سببا مباشرًا في تأميم الصحافة في 24 مايو 1960، غير أن هناك من يؤكد أن قرار التأميم كان معدا قبل ذلك.

بعد تلك الواقعة تدهورت علاقة ناصر بالأخوين على ومصطفى أمين لتنتهي بهروب الأول إلى لندن، واتهام الثاني في قضية تخابر دخل على إثرها السجن، ولم يعد الأخوان "أمين" إلى الحياة الصحفية بعدها، إلا في عهد الرئيس أنور السادات.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأربعاء 05 اكتوبر 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com