Akhbar Alsabah اخبار الصباح

مصر تحقق "سبقا" في نسبة اعتقال الصحفيين

اعتقال الصحفيين تصاعدت حالة الاستياء والغضب في الأوساط الصحفية إثر قرار نيابة وسط القاهرة الكلية، حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة "الحياة"، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة "النبأ"، وكذلك (أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة "بلدي" الإخبارية، 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وتتهم منظمات عالمية الانقلاب العسكري باستخدام الأمن القومي ذريعة لقمع المعارضة في الوقت الذي وصلت فيه أعداد الصحفيين المحبوسين إلى نحو 97 صحفيا.

3 ضحايا جدد!
ووجهت سلطات الانقلاب للصحفيين الثلاثة حزمة اتهامات ملفقة، من بينها (الانضمام لجماعة محظورة، حيازة وسائل تسجيلية وإعلامية لاستخدامها لنشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، الترويج لأفكار الجماعة الإرهابية عن طريق شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، والتصوير دون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة)، في المحضر المقيد برقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

وكشف (علي الحلواني) محامي مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، في وقت سابق، عن أن الصحفيين الثلاثة في انتظار تحريات الأمن الوطني؛ إذ تبين وجود حكم سابق صادر غيابيًا في "هزلية" ضد حمدي الزعيم في القضية رقم 4499 لسنة 2015 إداري السيدة زينب، والمعروفة إعلاميًا بـ"صحفيي المشرحة"، والمحكوم عليه فيها بالسجن 3 سنوات وكفالة ألف جنيه وغرامة 200 جنيه.

97 صحفيا معتقلا
في سياق متصل، جددت نيابة السيدة زينب حبس الصحفية "نرمين فتحي" المحررة بموقع مصر العربية 4 أيام على ذمة التحقيقات، بعد أن تم القبض عليها أول أمس الثلاثاء أثناء تغطية الوقفة الاحتجاجية التى نظمها حاملو الدكتوراه والماجستير أمام مجلس الوزراء.

ووجهت نيابة السيدة زينب الجزئية بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم عدة اتهامات ملفقة إلى "نرمين" منها : "الترويج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي لأغراض جماعة الإخوان المسلمين، وتكدير السلم والصفو العام، وتعطيل العمل بأحكام الدستور، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي،وحيازة وسائل تسجيلية واستعمالها لإذاعة أخبار كاذبة، وإشاعة أخبار كاذبة".

وبانضمام 4 صحفيين جدد إلى قوائم المحبوسين احتياطيا في أقسام وسجون الانقلاب العسكري؛ يرتفع عدد الصحفيين الذين اختطفهم الجنرال "السيسي" إلى 97 صحفيا بينهم فتاة، حسب المرصد العربي لحرية الإعلام.

وذكرت دراسة نشرتها صحيفة "جارديان" البريطانية في وقت سابق، أن عدد الصحفيين الذين زُج بهم في سجون الانقلاب هذا العام وصل إلى أعلى مستوياته هذا العام في الوقت الذي تستمر فيه الحكومة في "استخدام ذريعة الأمن القومي لقمع المعارضة."

وأضافت الصحيفة في ثنايا تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أنّ عدد الصحفيين المحبوسين في مصر حاليا هو الأعلى منذ بدأت لجنة حماية الصحفيين في تسجيل أعداد الصحفيين المحبوسين.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة - أسامة حمدان | تاريخ النشر : الخميس 29 سبتمبر 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com