Akhbar Alsabah اخبار الصباح

مصري يشعر بأنه منسي في السجن منذ 3 سنوات

محمود عبد الشكور من وراء حاجز زجاجي بقفص اتهام مكتظ بإسلاميين قال المصور الصحفي المصري محمود عبد الشكور أنه يشعر بأنه "منسي" في السجن منذ 3 سنوات.

وقبض على المصور الحر المعروف باسم "شوكان" خلال فض قوات الانقلاب العسكري اعتصام أنصار الشرعية في 14 أغسطس 2013 بالقاهرة.

وبعد عامين ظل خلالهما محبوساً احتياطياً من دون توجيه اتهامات رسمية إليه، أُحيل شوكان (29 عاماً) للمحاكمة في قضية عنف مرتبطة بفض الاعتصام مع مئات الإسلاميين.

ويؤكد شوكان أن محاميه قدّم مستندات تثبت أنه كان في مهمة عمل صحفية أثناء فض الاعتصام.

وقد أدى تدخّل قوات الأمن يومذاك إلى مقتل الآلاف.

ومن وراء الحاجز العازل للصوت، كان شوكان يصرخ محاولاً التحدّث إلى فرانس برس خلال رفع جلسة محاكمته الثلاثاء الفائت قائلاً "أشعر بأنني منسي في السجن كما أشعر باليأس والعجز. فالزمن يمر وما زلت في السجن".

وأضاف شوكان الذي يؤكد أنه يقبع منذ أشهر في زنزانة سيئة التهوية لا تدخلها الشمس إلا نادراً في سجن طرة، جنوب القاهرة، "تتضاءل آمالي كل يوم".

وفي منزل العائلة قرب إحدى صوره داخل إطار بني اللون زجاجه مشروخ بجوار سريره، تقول والدته رضا محروس (60 عاماً) وسط الدموع "أشعر بالظلم والقهر. لا أستطيع أن أنام لأن ابني مظلوم".

وأضاف لفرانس برس "كل ما في القضية ضده هي تحريات الأمن التي لا تشكل دليلاً كافياً".

أعطوني حريتي لا الجائزة

محنة شوكان المستمرة أكسبته جائزتين خلال صيف 2016 الأولى من نادي الصحافة الوطني الأميركي والأخرى من لجنة حماية الصحفيين الدولية.

إلا أن شوكان قال مبتسماً أنه يشعر تجاه ذلك "بمعضلة كبيرة. أود أن أعبر عن سعادتي لكنني لا أعرف كيف"، مضيفاً "أعطوني حريتي وخذوا الجائزة".

وشوكان مصاب بالتهاب الكبد الوبائي وتقول أسرته إنه يحتاج لرعاية صحية ملائمة غير متوافرة في السجن.

واستمرار حبس شوكان لثلاث سنوات يعتبر جزءاً من معضلة أكبر يتعرض لها الصحفيون المصريون، بحسب حقوقيين.

وتتهم منظمات حقوقية دولية نظام السيسي بمحاولة إسكات كافة أطياف المعارضة والقضاء على حرية الرأي والتعبير إلا أن السيسي يقول إن "مصر تشهد حرية إعلام غير مسبوقة ولا توجد أي ضغوط تمارس على حرية التعبير".

وتصاعدت المخاوف أخيراً عقب إحالة نقيب الصحفيين يحي قلاش واثنين من أعضاء مجلس النقابة إلى المحاكمة بتهمة التستر على صحافيين اثنين مطلوبين للعدالة، في سابقة من نوعها منذ تأسيس النقابة قبل 75 عاماً.
سياسة | المصدر: هافينغتون بوست عربي | تاريخ النشر : الاثنين 15 اغسطس 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com