Akhbar Alsabah اخبار الصباح

غلق 40% من المصانع بعد ارتفاع الدولار

ارتفاع الدولار أدى ارتفاع الدولار بصورة غير مسبوقة، حيث تجاوز 13 جنيهًا، إلى غضب بين المستثمرين لا سيما الصغار منهم، مؤكدين أن المصانع تغلق يومًا بعد يوم دون إشارات حكومية بضرورة وقف المهزلة والتي قد تؤثر على الآلاف من العمال.

وقال المهندس عبدالله الغزالي، رئيس جمعية المستثمرين بمنطقة بلبيس الصناعية بالشرقية، إن المصانع في المحافظة توقفت وتنزف، بسبب ارتفاعات الدولار.

أضاف في تصريحات صحفية اليوم، أن عدد المصانع التي تعمل حاليًا يبلغ نحو 190 مصنعًا وأن المنطقة الصناعية بها 400 مصنع، والعدد المتبقي منها (210 مصانع) جزء منه متوقف عن العمل، والآخر تحت الإنشاء، ولكنه متعطل حاليًا بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع تكلفة الخامات.

وأشار إلى أن التسهيلات التي تعلن عنها الحكومة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لا قيمة لها في ظل عدم توفير التمويل المناسب ومع ارتفاع قيمة الدولار.

فى سياق متصل، أكد المهندس عرفات راشد، رئيس جمعية مستثمري السادات، أن أزمة الدولار واستمرار ارتفاعه في السوق السوداء تسبب في عدم تشغيل المصانع بالمدينة الصناعية بشكل كامل.

وأضاف في تصريحات صحفية أمس، أنه يوجد نحو 500 مصنع في مدينة "السادات"، يعمل بنحو 60% من طاقته اﻹنتاجية القصوى.

من جانبه، حذر المستثمرون وأصحاب الأعمال من تأثير أزمة الدولار على المصانع المعتمدة على مدخلات إنتاج مستوردة بعد أن تخطى الدولار 13 جنيها بالسوق السوداء الأمر الذي قد يسبب إغلاق هذه المصانع التي اتجهت بالفعل إلى خفض عمالتها والعمل بنصف طاقتها.

وقال محسن الجبالي -رئيس جمعية مستثمري بني سويف، في تصريحات صحفية- إن أزمة الدولار سترفع من أعداد المصانع المتوقفة، لا سيما على المصانع التي تستورد المواد الخام الخاصة بمنتجاتها من الخارج، لكون ذلك يرفع من تكاليف الآلات والمعدات.

وأوضح محمد جنيدي -عضو جمعية مستثمري السادس من أكتوبر- أن ارتفاع الدولار بالسوق السوداء، سيعود بالسلب على المصانع التي ترتفع فيها نسبة المكون الأجنبي، مشيرًا إلى أن أزمة العملة الأجنبية “كارثية” على الاقتصاد المحلي بشكل عام، لكونها ترفع أسعار السلع الغذائية والأساسية.

وهبط الجنية المصري إلى مستوى لم يسبق له مثيل أمام العملة الأمريكية في السوق السوداء ليتجاوز سعر الدولار 13 جنيها أمسم الاثنين، بحسب رويترز.

وتسببت توقعات تخفيض قيمة العملة في تفاقم حدة نقص الدولار الذي أثر سلبا على الاستثمارات بالفعل إذ يلوح الخفض في الأفق منذ أن قال محافظ البنك المركزي طارق عامر في أوائل يوليو إن الحفاظ على سعر غير حقيقي للجنيه كان خطأ.
إقتصاد | المصدر: الحرية و العدالة - حسن الإسكندراني | تاريخ النشر : الثلاثاء 26 يوليو 2016
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com