Akhbar Alsabah اخبار الصباح

توريد "لبن أطفال أمريكي" بـ33 جنيهًا للعلبة

لبن أطفال أمريكي تعاقدت الشركة المصرية لتجارة الأدوية مع شركة أمريكية لتوريد وضخ ألبان صناعية شبيهة بلبن الأطفال بسعر 33 جنيهًا للعلبة في الأسواق خلال 3 أشهر لتتجه حكومة الانقلاب نحو إجراءات منع اللبان المجانية للأطفال دون النظر لحالة المصريين الفقراء.

وشهدت مصر الأشهر الماضية أزمة فى نقص "لبن الأطفال" المدعم والتي وصلت إلى طريق مسدود، عقب نفاد الكميات التي أعلنت عنها وزارة الصحة بحكومة الانقلاب أنها متوفرة بالمنافذ.

حيث ندد سكان قرى ومحافظات وعبروا عن استيائهم لعدم توافر ألبان الأطفال المدعمة بالمراكز المخصصة الطبية بالمدينة؛ ما اضطرهم لشرائه من الصيدليات بأسعار مرتفعة يومًا بعد الآخر.

وكشف اللواء سيد الشاهد، رئيس قطاع الشئون المالية والإدارية بوزارة الصحة في حكومة الانقلاب، في تصريحات صحفية سابقة، أن سبب نقص علب لبن الأطفال في مصر، جاء بسبب إلغاء مناقصة ألبان الأطفال بعد تقدم شركة واحدة فقط بها.

من جانبه، قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن مصر تستورد من الخارج لبن أطفال بقيمة 860 مليون جنيه سنويًا، رغم أن تكلفة إنشاء المصنع لا يتكلف أكثر من 100 مليون جنيه، والحكومات السابقة سبب أساسي في أزمة ألبان الأطفال في مصر؛ لأن مصر لا يوجد بها مصنع لبن أطفال، سواء المدعمة أو غير المدعمة، ونستورد "لبنًا صناعيًّا" منذ عشر سنوات، لقرابة 2 مليون و700 ألف طفل يولدون سنويًّا، ولكن بحاجة لـ30 مليون علبة.

وأعرب محمود فؤاد، مدير مركز الحق في الدواء، عن تخوفات حول مصير ألبان الأطفال المدعمة بعد فوز شركتين غير حكوميتين بمناقصة لاستيراد 18 مليون عبوة ألبان سنويًّا بتكلفة 600 مليون جنيه، والتي جاءت في ظل نقص ألبان الأطفال والأدوية المدعومة بالصيدليات وفساد الألبان مجهولة المصدر التي كانت تستوردها وزارة الصحة والسكان قبل سنوات بالأمر المباشر.

وكان الدكتور شريف السبكي، العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الأدوية، قد أعلن عن التعاقد مع إحدى الشركات الأمريكية، مؤكدًا أن التعاقد سيتم القضاء نهائيًًّا على أزمة لبن الأطفال بعد توزيع هذا المنتج.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة - حسن الإسكندراني | تاريخ النشر : الأربعاء 13 يوليو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com