Akhbar Alsabah اخبار الصباح

الدكتور ضياء القوصي: مصر ستشهد كارثة مائية قريبًا بسبب سد النهضة

سد النهضة حذر الدكتور ضياء القوصي, الخبير المائي، وعضو اللجنة الفنية السابقة لسد النهضة, مصر ستشهد كارثة مائية كبرى خلال الأيام المقبلة, بسبب تخرين إثيوبيا ل 14 مليار متر مكعب مياه من نهر النيل، من أجل سد النهضة.

وأكد "القوصي" فى تصريحات صحفية له اليوم السبت, أن مصر بدأت تسحب من احتياطى مياها فى بحيرة ناصر, والبحيرة بدأت تجف, وهذا الأمر لن يكون تأثيره فقط على لمياه وإنما الكهرباء.

فى سياق متصل، كشف الدكتور نادر نورالدين، خبير المياه الدولى عن كارثة بشأن حصة مصر من مياه النيل، موضحًا أن مصر تتلقى نصف حصتها من المياه منذ 9 سنوات وتعوض النقص بالسحب من بحيرة ناصر.

وأضاف "نور الدين" فى تصريحات صحفية له اليوم ، أن هناك تقارير دولية تؤكد تراجع معدلات سقوط الأمطار على إثيوبيا بمعدل 70 %، لافتا إلى انه خلال العام القادم ستكون هناك خطورة شديدة على الأمن المائى المصرى إذا أصرت إثيوبيا على حجز 14.5 مليار متر مكعب من المياه العام القادم لتخزين المياه فى خزان السد.

وأضاف، أنه فى الأيام العادية تتدفق المياه بمعدل 50 مليار متر مكعب، وفى أيام الجفاف التى نمر بها حاليا تتدفق 25 مليار متر مكعب فقط من المياه، فإذا احتجزت إثيوبيا 14.5 مليار متر فسيتبقى 10 مليارات متر مكعب لمصر والسودان يتنازعان عليها.

وأكد إن إثيوبيا لم تلتزم بالمبادئ العشرة التى نصت على التعاون بين الدول الثلاث, لأنها اعتادت الإطاحة بكافة الاتفاقيات والقوانين الدولية. وأضاف، أن المادة الخامسة هى أهم مواد الإعلان، لأنها منعت إثيوبيا من اتخاذ أى خطوة دون موافقة القاهر.ة

وكان خبراء المياه قد حذروا من اتجاه مصر للسحب من احتياطي مياهها نتيجة قرب الانتهاء من بناء سد النهضة الذى يمثل خطورة على مصر ما يتسبب فى "كارثة مائية كبرى تواجهها مصر خلال العام المقبل".

وبحسب مواقع صحفية ،فقد أظهرت الأقمار الصناعية بدء تخرين إثيوبيا لكميات كبيرة من المياه خلف سد النهضة، استعدادًا لافتتاح المرحلة الأولى منه خلال الأيام المقبلة من الشهر الجاري. وبالفعل أعلن رئيس الوزراء الإثيوبى "ديسالين"، أن بلاده سوف تشرع فى تخزين ما يقرب من 14 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل، وذلك من أجل تشغيل توربينين من توربينات سد النهضة لتوليد الكهرباء.
إقتصاد | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : السبت 02 يوليو 2016
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com