Akhbar Alsabah اخبار الصباح

10% من المصريين يدمنون المخدرات

الترامادول كشفت تقارير رسمية صادرة من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي،عن حجم معدلات التعاطي في مصر والتى وصلت لـ10.4%، بفارق كبير عن المعدلات العالمية المعلنة وهي 2.4%.

وكشف الصندوق فى بيان له نشر عبر موقعه الرسمى الألكترونى،اليوم، أن 80% من الجرائم غير الاعتيادية وقعت تحت تأثير المخدرات، ومنها جرائم الاغتصاب وقتل الأبناء للآباء في بعض الحالات.

وكشف التقرير عن تصدر محافظة القاهرة خريطة أعلى المحافظات في معدلات الإدمان، وتليها مدن وسط وجنوب الصعيد، ثم المدن الساحلية، حيث كشفت العينات التي تم فحصها تصدر القاهرة بنسبة 33 % تليها محافظة سوهاج 26 % وأسوان 20.6 % ومطروح 19 % والبحر الأحمر 18 % والمنيا 17.4 % والسويس 13.7 % والإسكندرية 13.4 % وقنا 12.8 % والشرقية 12.5 % وجنوب سيناء 11.5 % والإسماعلية 8.4 % والأقصر 7.6 % وبنى سويف 7.5 % والفيوم 6، 9 % والغربية 6.9 % وشمال سيناء 6.5% والمنوفية 4.1% والمدن الساحلية والحدودية 15 %.

فيما أشارت خريطة إدمان المخدرات والكحوليات إلى أن نسب التعاطى العامة في القاهرة والمحافظات بلغت 6 %، مشيرة إلى أن أعلى نسبة للإدمان جاءت بالقاهرة بنسبة 33 %، وتليها مدن وسط وجنوب الصعيد بنسبة 22.4 %، وأكدت الخريطة خطورة الوضع في مصر، حيث يتضح ارتفاع نسب الاستخدام في مصر مقارنة بمعدلات استخدام المخدرات في العالم، خلال الــ5 سنوات المنتهية بعام 2010.

و23.4 % من الشباب يتعاطون الترامادول وقالت خريطة إدمان المخدرات، وفقا لتقارير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة أن 5 % من البالغين في العالم ممن يتراوح عمرهم بين 15 و24 سنة استخدموا المخدرات ولو لمرة واحدة، مشيرة إلى أن عدد المدمنين في العالم نحو 27 مليونا بنسبة 0.6 من عدد السكان، ويموت 200 ألف سنويا في العالم بسبب تعاطى المخدرات.

وأكدت نتائج خريطة إدمان المخدرات، ارتفاع معدلاته في مدن الصعيد بنسبة 37.9 %، وفى القاهرة كانت نسبة الاستخدام الترويجى 29.4 % أما الاستخدام المنتظم فكانت معدلاتة مرتفعة في محافظات الوجة البحرى وشمال الصعيد بنسبة 48.4 %، وبنسبة أقل في محافظات جنوب الصعيد 27 % وفى القاهرة 33%، وأكدت الخريطة خطورة الوضع في القاهرة والحاجة إلى تكثيف الخدمات العلاجية والوقائية.

وأوضحت نتائج الخريطة أن الحشيش والترامادول من أكثر المواد المستخدمة في التعاطى والإدمان بنسبة 77 % من المدمنين، ويأتى في المرتبة الثالثة المواد الأفيونية بسبب عقار الترامادول والتامول المستخدم على مستويات واسعة بين الشباب، وتناول الكحوليات يتم بنسبة 28.6 % بين المدمنين.

من جانبه، أكد الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ علاج السموم والإدمان بطب القاهرة، أن زيادة معدلات التعاطي والإدمان في مصر خطيرة ومرعبة، مقارنة بالإحصاءات العالمية .

وأكد عبد المقصود، أن الترامادول مادة مخدرة تعد الأكثر رواجا في مصر، مؤكدا أن الترامادول المستورد من الصين يحتوى على مواد تسبب الصرع والتشنجات التي تشكل خطورة على سائر الجسد ويصعب علاجها.

وأشار إلى أن أعداد متعاطي المخدرات حول العالم وصلت إلى 29 بنسبة 5%، لافتا إلى أن النسبة في مصر تزيد لـ 10%.

وأضاف عبد المقصود، أن زيادة نسبة الإدمان لدى الإناث بشكل ملحوظ مع انخفاض الفئات العمرية من المتعاطين والظهور للسطح من خلال طلب العلاج، مشيرا إلى 25% من مدمني الهيروين يتقدمون للعلاج.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الأحد 26 يونيو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com