Akhbar Alsabah اخبار الصباح

رأيك في العيشة في مصر ؟

العيشة في مصر إذا أردت أن تفهم كيف يرى قطاع واسع من المصريين، بلدهم، فلا تلجأ لاستطلاعات رأي مركز بصيرة، أو مجلس الوزراء، والتي تحاول إقناع الناس برؤيتهم الوردية لأحوال بلدهم، فربما يكون الأكثر واقعية أن تنظر لقائمة الأكثر تداولاً على تويتر، والوسوم التي يرون من خلالها مصر عبر آلاف التغريدات، التي تعكس الإحباط والقنوط واليأس، المغلف غالبا بالسخرية.

الثلاثة وسوم المتقدمة في قائمة الأكثر تداولاً على تويتر، دليل على شعبية النظام المتدنية، ورؤية رواد مواقع التواصل الاجتماعي لحال بلدهم، في قاع اقتربوا من يأس خروجها منه.

فوسم #مصر_هتكبر_لو، وإن كان يبدو متفائلاً، وداعياً لتقديم الحلول للأزمات، لكن السخرية السوداء، عكست حالة اليأس الذي يتملك قلوب الشباب، مثل سخرية حسام الدين من الحل السحري لمصر، وساخرا من تبرع إحدى السيدات بقرطها، وقال:" ‏#مصر_هتكبر_لو، الحاجة زينب كانت تبرعت بالغوايش كمان، كانت هتبقي فورجت والله".

واشترك معه محمد عاطف في أهمية قرط الحاجة زينب لمصر حتى تكبر، فقال "‏#مصر_هتكبر_لو بطلنا نتغابي، مثلا الحاجه زينب أتبرعت بالحلق بتاعها اللي ب 5000 جنيه، قومنا أحنا عملنا إعلانات علشان الناس تعرف ب10 مليون"، وسخر جدو بقوله:" ‏#مصر_هتكبر_لو، السيسي بطل يمشى على الحكم بتاعت امه".

وعلق خليل:" #مصر_هتكبر_لو، شعبها الطيب فاق من الغفلة، ورمي الخوف وراه، واجتمع من جديد، واتحدت الصفوف، ونادوا بصوت واحد وعالي، يسقط حكم العسكر"، وعلق هيثم:" #مصر_هتكبر_لو، اللي مبرشطين عليها من 1952 يرحموها ويسيبوها للمدنيين".

وجاءت الطامة الكبرى مع وسم #رأيك_في_العيشة_فمصر، الذي جاء فيه شبه إجماع من الناشطين على كارثية العيشة في مصر، فدكتور شريف نشر فيديو انتحار جماعي، وعلق على العيشة في مصر:" ‏مدفون فى قبر وانت حي #رايك_في_العيشه_فمصر"، أما الهجرس فخوفًا من قول لفظ خارج عن العيشة في مصر قال:" ‏#رايك_في_العيشه_فمصر اللهم انى صائم".

أما عاطف، فشكك في السؤال من الأصل بقوله :" ‏#رايك_في_العيشه_فمصر انت بتسأل أسئلة غير منطقية على فكرة"، ورفض نجيب الإجابة لأنه: "‏#رايك_في_العيشه_فمصر، عيشة ايه يلا، هو احنا عايشين".

وسخر ماندو:" ميه ميه والشغل بنلقيه والاقتصاد بتاعنا في العالي وعندنا تعليم عالي والجنيه المصري كمان في العالي"، وسخر "تليسكوب": "#رايك_في_العيشه_فمصر، شبه عيشه في شبه دوله، من أم الدنيا .. لام المطاهر رشي الملح ٧ مرات".

أما وسم #ظاهرة_سلبية_في_مجتمعنا، فكانت التغريدة الأكثر انتشارا فيه :" ظاهرة سلبية! ده كله سلبيات".

ولم ينس المصريون وسط كل هذه السخرية، ارتفاع سعر الليمون، والذي وصل سعر الكيلو فيه لـ40 جنيها، فدشنوا وسم #اللمون_بقى_سعره_مجنون، فسخر ياسر:" ارتفاع اسعار في كل حاجه كل دا عشان زودتم المعاشات ٧٥ جنيه #اللمون_بقى_سعره_جنون".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : السبت 11 يونيو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com