Akhbar Alsabah اخبار الصباح

وزير بحكومة "السيسى" يكشف الانهيار الاقتصادي القادم

عمرو الجارحي رسم وزير المالية بحكومة العسكر، عمرو الجارحي صورة قاتمة جدا عن الاقتصاد المصري.

وقال الجارحي في حوار مع الإعلامية الموالية للانقلاب، لميس الحديدي، إن حجم العجز التجاري وصل إلى 45 مليار دولار، مشيرا إلى أن الفوائد على الديون وصلت إلى 290 مليار جنيه، وسيقابله عجز في الموازنة المقبلة بمعدل 319 مليار جنيه، أي بنحو 90%، ويعد هذا الرقم ضخما للغاية، ويعود ذلك لعدة أسباب، منها زيادة معدل التضخم، كما أن العجز في الميزان التجاري وميزان المدفوعات يجعل البنك المركزي يضطر لرفع أسعار الفائدة لتحجيم إمدادات الأموال في السوق لتحجيم هذا التضخم.

وأضاف الجارحي أن الموازنة هي نتيجة لسياسات مطبقة من فترات سابقة، وتعكس الصعوبات التي تواجه الاقتصاد في مواضع مختلفة، سواء صدمات خارجية أو داخلية، تؤثر عليها في أشياء معينة، كما أنها ترجمة لسياسات موجودة في الدولة.

وطالب الجارحي بضرورة الاعتماد على قطاعات أخرى غير السياحة؛ لتعويض غياب مواردها، مشددا أن المخاطر التي تتعرض لها السياحة لا تتعلق بتقديم الخدمة ومستواها.

جدير بالذكر أن البلاد قد تعرضت لانتكاسات سياسية واقتصادية شديدة نتيجة القرارات الغير مفهومة التى اصدرها عبدالفتاح السيسى منذ الانقلاب العسكرى، وقد حذر خبراء من تلك المرحلة إلا انه استمر فى انفاق أموال الشعب على المشاريع الوهمية والأسلحة، وأسند ما تبقى من الاقتصاد إلى الجيش.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأربعاء 04 مايو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com