Akhbar Alsabah اخبار الصباح

زلزال دولي لمقتل ريجيني و لا احد يأبه بمقتل ألاف المصريين

الشاب جوليو ريجيني يبدو أنّ الغيرة أصابت بعض الناشطين بسبب تعامل الحكومة الإيطالية مع مقتل أحد رعاياها، الشاب جوليو ريجيني، وإصرارها على معرفة القاتل ومعاقبته، الأمر الذي أثار شجون المصريين على حالهم، خاصة بعد جملة والدة ريجيني في كلمتها لبرلمان بلدها "قتلوه كأنه مصري"، والتي تحمل كل معاني رخص دم المصريين في وطنهم.

فقرروا الرد بتدشين وسم "#حق_الخمسة_قبل_حق_ريجيني"، بعد تصفية الداخلية المصرية، لخمسة مواطنين، زعمت مسؤوليتهم عن مقتل الشاب الإيطالي، في تمثيلية لم تنطل على المصريين ناهيك عن الإيطاليين، ليضيع دمهم دون ثمن وكأن الخمسة لا أهل لهم.

وعندما ظهر أهالي المتهمين الخمسة بتشكيل عصابة لقتل الأجانب، وبـ"فيلم هندي" اكتشفت الداخلية متعلقات جوليو لديهم، في محاولة تسويق روايات فاشلة، وقص الأهالي تفاصيل مقتل الخمسة، في فيديو صادم انتشر على مواقع التواصل، أعقبته أنباء عن اختفاء هؤلاء الأهالي قسرياً، وهو الأمر الذي يتكرر في مصر، ووثقته منظمات وتقارير حقوقية محلية، ودولية.

الناشط وائل عباس خاطب أهل تويتر وقال: "#حق_الخمسة_قبل_حق_ريجيني، ياللا فعلوا الهاشتاج ده علشان نعيش في بلد محترمة، والمجرمين والقتلة يتحاسبوا، ودم المصري يتصان"، وقال حساب حركة "شباب 6 إبريل": "إبن أحد القتلى تم اختطافه هو وأخوه بعد فيديو "دوت مصر" تم اخفاؤهما قسرياً #حق_المصريين_قبل_حق_ريجيني".

وهتف الإعلامي عبدالعزيز مجاهد قائلاً: "دم المصري مش رخيص .. #حق_الخمسة_قبل_حق_ريجيني"، ولفتت إيمي لإهمال البعض للمعتقلين والشهداء وقالت:

"من كتر ما اتكلمنا عن مقتل ريجيني.. نسينا الشهداء والمعتقلين جوة مصر.. #حق_الخمسة_قبل_حق_ريجيني".

وتساءل "الخال الإسكندراني" وقال: "#حق_الخمسة_قبل_حق_ريجيني

انهو خمسة فيهم؟ الآلاف اللي اتقتلوا واتصفوا من يناير 2011 ورابعة وما بعدها ليهم حق ولسه مجاش؟"، ووافقته لولي فكتبت: "لا ماعلش! هيا مصر اتقتل فيها بس خمسة واختفى فيها خمسة؟! انتو زعلانين من اللي اختصرو الموضوع في ريجيني فاختصرتوه ف 5؟! #حق_الخمسه_قبل_حق_ريجيني".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : السبت 09 إبريل 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com