Akhbar Alsabah اخبار الصباح

سلمان العودة: انقلاب العسكر فى مصر أبرز أسباب الإرهاب

سلمان العودة قال الداعية الإسلامي سلمان العودة، إن "من أبرز أسباب الإرهاب الذي يطال مناطق في العالمين العربي والإسلامي، فشل الخيارات السياسية، وغياب الأفق السياسي للشعوب، مع غياب ثقافة الحقوق، والمعرفة الدينية المنقوصة".

وأضاف في حوار مع وكالة "الأناضول"، في مدينة إسطنبول التركية، أن "ابتعاد العلماء الحقيقيين عن الشباب هو إحدى أسباب الانزلاق نحو الإرهاب، وينبغي على الدعاة والعلماء والأدباء والمثقفين والذين لديهم رؤية معتدلة، أن يقتربوا من الشباب، ويصبروا عليهم، ويتحملوا تجاوزاتهم وإن القرب منهم يعد أحد الحلول".

واستحضر العودة، في هذا الإطار، واقع حقوق الإنسان والحريات في مصر، لافتًا إلى "وجود معاناة سياسية وحقوقية وإنسانية واقتصادية، في ظل تعقد الملف المصري برمته"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه "في نهاية المطاف سوف يشعر الجميع بضرورة تغيير المسار، وهذا بدأت ملامحه بشكل جدي حاليًا".

ورأى أن "الديمقراطية التي كانت موجودة في مصر وإن كانت منقوصة، أعطت للناس أملاً، فلما تم قطع الطريق عليها (في إشارة إلى إطاحة الجيش بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب)، كان ذلك بمثابة رسالة أن السبيل إلى نيل الحقوق بالطريقة السلمية مغلق كونه يصدم بإرادة العسكر".

وحول رؤيته للعلاقات التركية المصرية قال العودة "نعتقد أنه لو بدأت خطوات لتعديل المسار في مصر، لأصبحت تركيا مستعدة للتقارب"، مشيرًا في هذا الإطار إلى أن المملكة العربية السعودية حريصة على الجمع بين الطرفين".
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الخميس 24 مارس 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com