Akhbar Alsabah اخبار الصباح

16 قناة فضائية تبث إعلانات مضللة تهدد صحة الشعب

ادوية فاسدة أحال جهاز حماية المستهلك، أمس الأربعاء، 16 قناة فضائية بإجمالي 60 قضية للنيابة العامة، بتهمة الإعلان المضلّل، بعد قيامها ببث إعلانات غير صحيحة وتضر بصحة المستهلكين.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك في مِصْر، عاطف يعقوب: إنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 16 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة.

وخاطب الجهاز وزارة الصحة "للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وأكدت وزارة الصحة أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها".

وأضاف المسئول: "قد تم إحالة عدد 9 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة تايم كوميدي، وعدد 7 بلاغات ضد قناة تايم اخترنا لك، و4 بلاغات ضد قناة تايم سينما، وعدد 3 بلاغات ضد قناة تايم تاكسي، وضد قناة تايم فيلم، و7 بلاغات ضد قناة تايم أكشن، وبلاغين ضد قناة كايرو دراما، وبلاغ ضد كل من قناة كايرو سينما وقناة بانوراما فيلم، لقيامها ببث إعلانات مضللة".

كما تمت إحالة "6 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة بانوراما دراما 2، و5 بلاغات ضد قناة كايرو سينما، وعدد 3 بلاغات ضد قناة بانوراما فيلم، لنفس السبب".

وقال رئيس الجهاز: إنه تمت إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وكشف عن أن القنوات والشركات المحالة للنيابة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورّد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط، سواء كان ذلك بسلوك إيجابي أو سلبي.

وحذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما في ذلك من خطر على الصحة العامة، مؤكدًا أن "التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية".
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الخميس 28 يناير 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com