Akhbar Alsabah اخبار الصباح

إثيوبيا تحتفل بانتهاء معظم إنشاءات سد النهضة

نهر النيل الأزرق شهدت إثيوبيا احتفالات واسعة، بإعادة مسار نهر النيل الأزرق إلى مجراه الطبيعي، إيذانًا بانتهاء معظم إنشاءات سد النهضة.. وهو ما دفع الإعلامي معتز مطر إلى السخرية من السيسي قائلا: «الإثيوبيون عملوا عليك بي بي يا سيسي».

وكانت صحيفة “دير تيوب” اﻹثيوبية قد بثت مقطع فيديو يظهر عودة النيل اﻷزرق إلى مجراه الطبيعي باتجاه سد النهضة، وما صاحب ذلك من احتفالات واسعة؛ حيث وصفها الإثيوبيون أنها على “خطوة عظيمة على طريق النهضة”.

ويعلق مواطن إثيوبي: “فخور للغاية لرؤية السد أوشك على الانتهاء”.
وقال آخر: “سعيد جدا برؤية السد يبدأ العمل، وبالحفاظ على بلدي المتواضع”.
فيما اكتفي ثالث بالقول: “عظيم انتصرنا”.

وكانت إثيوبيا قد حولت مجرى نهر النيل اﻷزرق في مايو 2013، للبدء في إنشاء جسم “سد النهضة”، وأعادت المجرى إلى مساره الطبيعي السبت ليمر ﻷول مرة عبر السد، بعد الانتهاء من إنشاء أول أربعة مداخل للمياه، وتركيب مولدين للكهرباء.

وفيما ترى القاهرة أن مستويات التخزين في السد ستحرمها من كميات المياه اكتسبتها بموجب اتفاقات سابقة مع بريطانيا، وصفت أديس أبابا هذه المخاوف بأنها “مبالغ فيها” وتهدف لتخويف السودانيين للحصول على دعم موقفهم الرافض لبناء السد.

وتتخوف مِصْر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن السد سيمثل نفعاً في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضرراً على السودان ومصر.

من جانبه سخر الإعلامي معتز مطر على فشل عبد الفتاح السيسي بشأن أزمة السد قائلا: «الإثيوبيون عملوا عليك بي بي يا سيسي».

جاء ذلك في سياق تعليق مطر على احتفالات الإثيوبيين بإعادة مسار نهر النيل الأزرق إلى مجراه الطبيعي، إيذانًا بانتهاء معظم إنشاءات سد النهضة وبدء توليد الكهرباء من مولدين بالسد، عبر ضخ المياه في 4 مداخل للمياه.

واستعرض مطر -في حلقته مساء السبت- تصريحات السفير الإثيوبي في السودان التى دعا فيه الجانب المِصْري إلى عدم التباكي على ما يحدث، لافتًا إلى أن القاهرة تغاضت عن السد وراحت تتباكى عليه مع قرب الانتهاء منه.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الاثنين 28 ديسمبر 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com