Akhbar Alsabah اخبار الصباح

الانقلاب العسكري باع حصة مصر في مياه النيل مقابل 4 مليار دولار

حصة مصر في مياه النيل تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك", وثيقة مجهولة المصدر تزعم بيع قائد الانقلاب العسكري لحصة مصر فى مياه نهر النيل لإثيوبيا مقابل 4 مليار دولار, مما يفسر تراجع وتقاعس الدور المصري إزاء ملف "سد النهضة".

وأشارت حركة "ثورة غضب" التى نشرت الوثيقة, إلى أن السيسي أبرم اتفاقية مع إثيوبيا مقابل ٤ مليارات دولار من الإمارات، تحت بند "لا يعلن عنها ولا تدخل في الموازنة المصرية".

وتكشف الوثيقة بأن المنحة الإماراتية تم تحويلها بالفعل إلى أحد البنوك في سويسرا يوم الأربعاء 27/5/1436هجرية.
يذكر أن توقيع وثيقة المبادئ التي وقعها السيسي، تعتبر أول اعتراف رسمي تمنحه مصر لإثيوبيا بالتصرف منفردة في مياه النيل.
ويلفت إلى أن نظام الانقلاب العسكري بقيادة عبدالفتاح السيسي, قد تلقى مساعدات مالية كبيرة بلغت بنحو 30 مليار دولار لم تدخل الحسابات والموازنة المصرية، وتم تحويلها لبنوك سويسرا، فيما تعاني مصر من أزمة اقتصادية طاحنة وارتفاع فى أسعار السلع الاستهلاكية و فواتير الكهرباء تزيد من معاناة المواطن البسيط, مع انهيار غير مسبوق في احتياطها من النقد الأجنبي، دفع البنك المركزي لتخفيض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار لأكثر من 20 قرشًا، خلال أسبوع، ما نجم عنه ارتفاعات غير مسبوقة في جميع أسعار السلع والخدمات, وفق ما ذكرت "الحرية والعدالة".
كما منح توقيع اتفاق المبادئ إثيوبيا فرص واسعة لانجاز أكثر من 47% من مشروع السد في غيبة من الفعالية المصرية، لأول مرة في تاريخ علاقات البلدين.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأحد 01 نوفمبر 2015
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com