Akhbar Alsabah اخبار الصباح

غضب بعد اعتداء شرطة ممفيس الأميركية على مواطن أسود

شرطة ممفيس الأميركية عرضت مدينة ممفيس الأميركية تسجيلاً مصوراً لسائق سيارة أسود يدعى تاير نيكولاس، أثناء تعرضه للضرب المبرح على يد خمسة من ضباط الشرطة بعد أن أوقفوا سيارته في وقت سابق هذا الشهر.

وظهر نيكولاس، الذي توفي لاحقاً متأثراً بجروحه، في التسجيل المصوّر وهو يصرخ قائلاً: "أمي.. أمي"، بينما كان الضباط الخمسة، ينهالون عليه باللكمات والهراوات.

ونُشر التسجيل المصور على الإنترنت، وجرى تصويره من خلال الكاميرات التي يضعها أفراد الشرطة على أجسادهم، ومن كاميرات أخرى مثبتة على عمود مرافق. وجاء نشر اللقطات بعد يوم واحد من اتهام الخمسة بارتكاب جرائم قتل من الدرجة الثانية، والاختطاف، وسوء السلوك، والقمع، في ما يتعلق بوفاة نيكولاس (29 عاماً) في العاشر من يناير/كانون الثاني.

وقالت والدة القتيل إن ابنها كان على بعد حوالي 80 متراً فقط من المنزل عندما تعرض للضرب. وشوهدت محفة (نقالة) تصل بعد 19 دقيقة من وصول أول أفراد طواقم الطوارئ الطبية إلى مكان الواقعة.

وكان قد تم فصل الضباط بالفعل من إدارة الشرطة في 20 يناير بعد اعتدائهم على نيكولاس في السابع من الشهر نفسه، بزعم ارتكابه مخالفة مرورية. وتوفي نيكولاس متأثراً بإصاباته بعد ثلاثة أيام في المستشفى.

ومع ظهور التسجيل المصور وبثه عبر وسائل الإعلام مساء الجمعة، تجمعت مجموعة من المتظاهرين في ممفيس وهم يهتفون "لا عدالة.. لا سلام". وسار عشرات المتظاهرين على طول الطريق السريع 55 وأغلقوا حركة المرور بالقرب من جسر على نهر الميسيسيبي إلى أركنسو.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه "غاضب.. ويتألم بشدة" بعد مشاهدة التسجيل المصور.

ودعت عائلة نيكولاس وبايدن إلى أن تظل الاحتجاجات سلمية في ممفيس، وهي مدينة يبلغ تعدادها 628 ألف نسمة، 65 في المائة منهم تقريباً من السود. وأغلقت المدارس مبكراً، وألغيت المناسبات التي كانت مقررة اليوم السبت.

واندلعت الاحتجاجات تحت راية حركة "حياة السود مهمة" المناهضة للظلم العنصري، والتي بدأت في الولايات المتحدة وانتشرت عالمياً في أعقاب مقتل جورج فلويد في مايو/أيار 2020، وهو رجل أسود لقي حتفه بعد أن ظل ضابط شرطة من منيابوليس جاثماً بركبته على رقبته لأكثر من تسع دقائق.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : السبت 28 يناير 2023
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com