Akhbar Alsabah اخبار الصباح

رئيسة وزراء فرنسا تزور الجزائر الشهر القادم

رئيسة وزراء فرنسا أعلنت رئاسة الحكومة الفرنسية، اليوم السبت، أن رئيسة الوزراء إليزابيث بورن ستزور الجزائر، في التاسع والعاشر من أكتوبر/ تشرين الأول، للقاء نظيرها أيمن بن عبد الرحمن، بهدف تثبيت "الشراكة" التي اتفق عليها نهاية الشهر الماضي رئيسيْ البلديْن.

وذكرت في بيان: "تماشيًا مع الإعلان المشترك للجزائر من أجل تجديد الشراكة بين الجزائر وفرنسا"، والذي تمخّضت عنه زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر نهاية أغسطس/ آب، "سيجتمع أعضاء الحكومتيْن الفرنسية والجزائرية لإعادة تأكيد عزمهم على تعزيز الصداقة بين فرنسا والجزائر وتعميق التعاون الثنائي في مجالات المصلحة المشتركة".

ووقع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي، أواخر أغسطس/ آب، "إعلان الجزائر" من أجل شراكة متجددة.

ويتضمن الاتفاق جملة من التفاهمات تخص ملف الذاكرة وماضي الاستعمار الفرنسي في الجزائر (1830-1962) والتعاون في مجال الأمن والدفاع والسياسية الخارجية والاقتصاد، وتحديداً في الغذاء والموارد النادرة، وفق ما ذكر ماكرون في تصريحات له.

وزادت أهمية العلاقات مع الجزائر بالنسبة لفرنسا بعد أن أدّت الحرب في أوكرانيا إلى زيادة الطلب في أوروبا على غاز شمالي أفريقيا، وبسبب الهجرة المتزايدة عبر البحر المتوسط، في حين تسعى الجزائر للاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة لجذب الاستثمار الأوروبي.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : السبت 24 سبتمبر 2022
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com