Akhbar Alsabah اخبار الصباح

تايوان ترد على الصين بحشد طائراتها وسفنها وتنشر أنظمة صواريخ

جيش تايوان قالت وزارة الدفاع التايوانية، الجمعة، إن الجيش أرسل طائرات وسفناً ونشر أنظمة صواريخ برية؛ لمراقبة الوضع فيما تجري الصين تدريبات عسكرية واسعة النطاق في المناطق المحيطة بتايوان.

وأضافت الوزارة أن عدة سفن وطائرات صينية عبرت خط المنتصف بمضيق تايوان صباح الجمعة، واصفةً أنشطة بكين العسكرية بأنها "استفزازية" جداً.

وأردفت وزارة الدفاع قائلةً إن جيش تايوان سيجهز الاستعداد القتالي لكنه لن يسعى للحرب.

من جانب آخر، قال رئيس وزراء تايوان سو تسينج تشانج، الجمعة، إن "الجارة الشريرة" للجزيرة تستعرض قوتها "عند بابنا"، في إشارة إلى التدريبات العسكرية التي تجريها الصين حول تايوان.

وأضاف سو للصحفيين في تايبه، رداً على سؤال بشأن إطلاق الصين صواريخ، إنها تدمر بتعسفٍ الممر المائي الأكثر استخداماً في العالم من خلال التدريبات العسكرية. وتابع قائلاً إن دول الجوار والعالم يدينون تصرفات الصين.

يأتي ذلك بينما ألغت خطوط جويةٌ رحلات إلى العاصمة التايوانية تايبيه، وغيرت مسارات رحلات أخرى؛ لتجنب المجال الجوي القريب الذي أغلق أمام الطيران المدني خلال التدريبات العسكرية الصينية التي أشعلتها زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

والمجال الجوي المعني صغير نسبياً، لكن التعطيل الناجم عن أكبر مناورات عسكرية تجريها الصين في المنطقة منذ إطلاقها صواريخ قبالة الساحل في عام 1996 يعيق السفر بين جنوب شرقي وشمال شرقي آسيا.
أكبر تدريبات تجريها الصين

والخميس 4 أغسطس/آب نشرت الصين عشرات الطائرات والصواريخ بالقرب من الجزيرة، في أكبر تدريبات تجريها على الإطلاق في مضيق تايوان، والتي من المقرر أن تستمر حتى ظهر يوم الأحد في ست مناطق تطوق معظم الجزيرة.

وأكد الجيش الصيني إطلاق العديد من الصواريخ بالمياه قبالة تايوان في إطار تدريبات مقررة في ست مناطق، ومن المقرر أن تستمر حتى ظهر الأحد. وذكر تلفزيون الصين المركزي أن مئة طائرة شاركت في التدريبات، بينها مقاتلات وقاذفات قنابل وأكثر من عشر سفن حربية.

في المقابل ردت تايوان بإرسال طائرات مقاتلة لتحذير 22 طائرة صينية عبرت خط المنتصف ودخلت منطقة الدفاع الجوي التابعة لها، حسب وزارة الدفاع.

وقالت الوزارة إن قواتها أطلقت طلقات ضوء في وقت متأخر من مساء الخميس؛ لإبعاد أربع طائرات مسيرة حلقت فوق منطقة جزر كنمين التابعة لها قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للصين.

كما أشارت إلى أن الصواريخ التي أطلقتها الصين حلقت على ارتفاع كبير في الغلاف الجوي ولم تشكل تهديداً، في رد على مخاوف من العامة عما إذا كانت الصواريخ قد مرت فوق الجزيرة الرئيسية لتايوان.

بينما قالت القيادة العسكرية في شرق الصين، الخميس، إنها نفذت نيراناً بعيدة المدى في ضربات دقيقة على مناطق محددة بالجزء الشرقي من مضيق تايوان في إطار تدريبات مخطط لها.
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الجمعة 05 اغسطس 2022
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com