Akhbar Alsabah اخبار الصباح

حجي: مواجهة الأثار السلبية لسد النهضة مكلفة وسيدفع المواطن المصري ثمنها

عصام حجي عالم الفضاء المصري قال الدكتور عصام حجي عالم الفضاء المصري وأحد خبراء وكالة ناسا الأميركية في حوار مع شبكة رصد إن هناك عجزا في المياه 31 مليار متر مكعب في مصر.

وأضاف حجي :”ونحاول أن نسد العجز عبر تدوير مياه الصرف الصحي والزراعي كما يتم منع المحاصيل التي تستهلك مياه بنسبة كبيرة وهذا يؤدي إلى أضرار صحية فالمياه المعاد تدويرها سيكون بها نسبة من التلوث بالإضافة إلى أننا نستورد المحاصيل التي نمنع زراعتها مما يؤدي لارتفاع أسعار الغذاء”.
وأوضح حجي : «المواسم السابقة كانت كثيفة المطر في إثيوبيا وبالتالي لم تظهر الآثار السيئة لـسد النهضة، والأزمة ستظهر إذا حدثت مواسم جفاف وسيكون عبء كبير على ميزانية الدولة وسيتم ترحيل المشكلة للمواطن».

وأضاف حجي:”لولا السد العالي والمياه المخزنة وراء السد لكانت مصر تعاني من أزمة أكبر في مصر ولو استخدمتنا الاحتياطي الاستراتيجي من وراء السد العالي ونستخدمه حاليا في وقت ملء السد وانخفض هذا المخزون فماذا سنفعل عندما يحدث جفاف حقيقي لمياه النيل”.

وقال حجي:”كل من رد على الدراسة التي أشرفنا عليها حول كارثة نقص المياه في مصر تحتوي على أخطاء عدة ولسنا أمام حالة نقاش علمي وإنما امام حالة مجموعات ضغط تقلل من خطورة السد الإثيوبي على نقص المياه في مصر”.

وأشار حجي إلى أن حجم العجز المائي في مصر يهدد 72% من مساحة الرقعة الزراعية في مصر إذا لم يعالج، والسد اتملى منه ما بين 15 إلى 20 مليار متر مكعب واتملى منه جزء صغير جدا فحجمه يصل إلى 74 متر مكعب ولم نشعر بأزمة مائية لأن السد لم يمتلئ حتى نشعر بكل أثارة السلبية”.

وأوضح حجي :”مشكلة سد النهضة أن حجمه زاد من 11 مليار إلى 74 مليار متر مكعب وعدم وجود إدارة مشتركة وتنسيق وعدم وجود أي اتفاق مع إثيوبيا حول طريقة الملء وتوقيته مما يشكل خطورة على دول المصب وعدم دراسة الأضرار يعطل وجود حل واتفاق ملزم لكل الأطراف”.

وحول الأثار السلبية قال حجي:” السد له آثار سلبية هذا أمر محسوم ومواجهة الأثار السلبية مكلف للدولة وميزانيتها ومواجهة هذا العجز سيكون بتكاليف مالية ضخمة”.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الخميس 04 اغسطس 2022
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com