Akhbar Alsabah اخبار الصباح

النفط يقفز 5 دولارات للبرميل قبل عقوبات جديدة على روسيا

أسعار النفط قفزت أسعار النفط، بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي، أكبر تكتل تجاري في العالم، عن خطط لإنهاء تدريجي لوارداته من الخام الروسي، وهو ما يزيد القلق حيال مزيد من الشح في الإمدادات إلى السوق.

وسجل الخامان القياسيان مكاسب مطردة على مدار الشهرين الماضيين، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. وحتى الآن، فإن الاتحاد الأوروبي متردد في قطع وارداته من النفط والغاز الروسيين بشكل كامل، وما زالت خططه لا تشير إلى حظر كامل لجميع الدول الأعضاء بالاتحاد.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، الأربعاء، في ستراسبورغ: "سنتخلى تدريجياً عن شحنات النفط الخام الروسي في غضون ستة أشهر والمنتجات المكررة بنهاية العام"، موضحة أن الحظر سيتم تنفيذه بطريقة تسمح بإيجاد شبكات إمداد أخرى، بينما يمثل النفط الروسي حوالي ربع واردات الاتحاد الأوروبي من الذهب الأسود.

وتستورد أوروبا حوالي 3.5 مليون برميل يوميا من النفط الروسي ومشتقاته، وتعتمد أيضا على إمدادات الغاز من روسيا.

وقال فيل فلين، كبير المحللين في برايس فيوتشرز جروب: "المخزونات شحيحة جدا، ولهذا فإنك على هذه الخلفية عندما تتحدث عن هذا الحظر، فإن هناك الكثير من الأسئلة بشأن كيف ستعوض أوروبا هذا".

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 5.17 دولار، أو 4.9 بالمئة، لتسجل عند التسوية 110.14 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 5.40 دولار، أو 5.3 بالمئة، إلى 107.81 دولار للبرميل.

ومن غير المرجح أن يلبي أعضاء منظمة أوبك والمنتجون المتحالفون معهم في اجتماعهم، الخميس، الحاجة إلى زيادة كبيرة في الإمدادات. ومن المتوقع أن يتمسك تحالف أوبك+ بخطته لرفع تدريجي للإنتاج الشهري.

وفي الولايات المتحدة، سجلت مخزونات الخام زيادة متواضعة الأسبوع الماضي، بحسب بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وزادت المخزونات 1.3 مليون برميل مع إطلاق الولايات المتحدة المزيد من البراميل من الاحتياطيات الاستراتيجية.
إقتصاد | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الخميس 05 مايو 2022
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com