Akhbar Alsabah اخبار الصباح

حقيقة رفض مخترع لقاح فايزر وزوجته تلقي التطعيم

أوغور شاهين يرفض التطعيم ضد "كوفيد-19" انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي أن مخترع لقاح "فايزر-بيونتك" ضد فيروس كورونا البروفيسور أوغور شاهين وزوجته وموظفي شركته لم يأخذوا اللقاح، لكن القصة الحقيقية في عدم أخذ شاهين للقاح وقتئذ تعود لسبب آخر، هو أنه لم تكن له الأولوية وقتئذ، وفقا "للدويتشه فيله" و"أسوشيتد برس" اللتين فندتا هذه المزاعم.

وتدّعي تلك الأخبار التي أطلقها أحد المستخدمين في تغريدة تم تداولها على تويتر وفي فيديو انتشر على يوتيوب أن "الدكتور أوغور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك ومكتشف لقاح فايزر-بيونتك يمتنع لأسباب أمنية من أخذ اللقاح.

وهناك فيديو يظهر فعلا الدكتور أوغور شاهين، لكنه قديم ومنذ عام 2020، كما أن الدكتور شاهين أخذ لقاحا بالفعل، وتلقى الجرعة المعززة، حسب ما صرّحت شركة بيونتك لدويتشه فيله.

ما الذي حدث؟

في هذا الفيديو -المعدّل- يسأل صحفي شاهين إن كان تلقى اللقاح فيجيبه بأنه ليس مسموحا له قانونيا أخذ اللقاح، وذلك يعود إلى أن هناك أسبقية في ألمانيا لمن يأخذ لقاح كورونا.

وخلال ظهور الفيديو كانت الأولوية في ألمانيا لأخذ اللقاح للفئات المعرضة للخطر من مرضى وكبار في السن وأقربائهم. ويوضح شاهين أكثر أنه لم يسمح له ولا لأي من العاملين في الشركة أخذ اللقاح خلال التجارب السريرية عليه، "بالتأكيد سيسمح لنا بذلك. مهم جدا لنا أن يحصل عاملونا على اللقاح، هدفنا هو إنتاج أكثر من 1.3 مليار في عام 2021، وهذا لا يمكن بلوغه إلا بالعمل ليلا ونهارا 24 ساعة في 7 أيام بالأسبوع من دون توقف".

ولم يشر شاهين من قريب أو بعيد إلى عدم رغبته في أخذ اللقاح.

شاهين حصل على اللقاح الكامل منذ أشهر

خلال مرحلة إجراء اللقاء الأول والثاني في عام 2020 لم يكن بإمكان العالم البالغ من العمر 55 عاما أوغور شاهين أخذ اللقاح، لأن الوضع في ألمانيا لم يكن يسمح بأخذ اللقاح بسبب الأسبقية التي فرضتها الدولة ووزارة الصحة على من لهم الحق بأخذ اللقاح من الفئات المهددة خصوصا ممن هم فوق 80 عاما، ونزلاء دور كبار السن.

في مارس/آذار 2021 أعلن شاهين وزوجته أوزليم تورجي، في مقابلة مع صحيفة "بيلد"، أنهما وموظفي الشركة قد حصلوا على اللقاح. وردا على سؤال من دويتشه فيله، علّقت متحدثة باسم شركة بيونتك على أحدث المنشورات بشأن مطوّر اللقاح على وسائل التواصل الاجتماعي، بالقول "هذا خطأ؛ هذه المعطيات تعود إلى ديسمبر/كانون الأول من عام 2020، وهي بطبيعة الحال قديمة تماما، فقد حصل على الجرعتين الأوليين من اللقاح (الأولى والثانية مطلع 2021)، وسيحصل على الجرعة التعزيزية قريبا".

ومن ثم فإن الادّعاءات القائلة إن أوغور شاهين يرفض التطعيم ضد "كوفيد-19" لا أساس لها من الصحة، ولا تتعدى هذه المحاولات في نشر مثل هذه الفيديوهات المفبركة سوى محاولة تشويه الحقائق من المشككين بفعالية اللقاح والواهمين بنظريات المؤامرة.
طب و صحة | المصدر: الجزيرة | تاريخ النشر : الثلاثاء 21 ديسمبر 2021
أحدث الأخبار (طب و صحة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com