Akhbar Alsabah اخبار الصباح

المغرب والاحتلال الصهيوني يوقعان اليوم على مذكرة للتفاهم الأمني

المغرب والاحتلال الصهيوني من المقرر أن يوقع الاحتلال الصهيوني والمغرب، اليوم الأربعاء، على مذكرة للتفاهم الأمني بين الجانبين، خلال زيارة وزير الأمن الصهيوني بني غانتس الذي وصل، ليل الثلاثاء، إلى العاصمة المغربية الرباط.

وقالت الإذاعة العبرية، عبر مراسلها العسكري إيتاي بلومنتال، الذي أرسل تقاريره من الرباط، إنّ غانتس سيبدأ زيارته الرسمية بوضع باقة من الورود اليوم على ضريح الملك المغربي الراحل محمد الخامس، ثم سيعقد لقاءات مع كل من وزير الداخلية المغربي، ووزير الخارجية، ورئيس الأركان.

وستستمر زيارة غانتس يومين، يوقع خلالهما على مذكرة التفاهم الأمني التي ستسمح بتصدير صادرات أمنية إسرائيلية الصنع، علماً بأنّ المغرب كان من الدول التي اشترت برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي تنتجه شركة البرمجة "إن إس أو" الصهيونية، بحسب تقرير مجموعة الصحافة الدولية الاستقصائية، التي كشفت أنّ المغرب استخدم البرنامج المذكور أيضاً للتجسس على هاتف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو الأمر الذي نفته الرباط.

وأعلن المغرب قبل عدة أشهر عن انضمامه لـ"اتفاقيات أبراهام" التطبيعية واستئناف العلاقات بينها وبين الاحتلال.

ووصف غانتس، عشية إقلاع طائرته، أمس الثلاثاء، متوجهاً إلى المغرب، زيارته للمملكة بـ"التاريخية والمهمة". وذكر أنّ هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لوزير أمني صهيوني للمغرب، مشيراً إلى أنه سيتم التوقيع هناك على اتفاقيات للتعاون الأمني وتعزيز العلاقات.

ونقلت الإذاعة العبرية، صباح اليوم الأربعاء، أن غانتس سيبحث مع القيادات الأمنية في المغرب أيضاً الملف النووي الإيراني، وذلك بموازة ارتفاع حدة الخلافات والتوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة، قبيل استئناف مفاوضات الاتفاق النووي في فيينا، الإثنين المقبل.

وكان وزير الخارجية الصهيوني، يئير لبيد، قد زار المغرب في أول زيارة رسمية له، في أغسطس/آب الماضي، وشارك في تدشين ممثلية الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأربعاء 24 نوفمبر 2021
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com