Akhbar Alsabah اخبار الصباح

تعرف على أهم الملاذات الضريبة في العالم

جزر فيرجن احتلت جزر فيرجن المركز الأول بين أهم الملاذات الضريبية في العالم، وفقا لمؤشر الملاذات الضريبية للشركات لعام 2021، تليها جزر كايمان وبرمودا، وهي من أقاليم ما وراء البحار البريطانية.

وفي تقرير نشرته مجلة "موي نيغوثيوس إي إيكونوميا" (muy negocios ye conomia) الإسبانية، يسلط الكاتب خوان بيدرو فيرنانديز الضوء على أبرز الملاذات الضريبية في العالم وفقا لهذا التصنيف الذي يكشف عن الدول الأكثر تواطؤا في مساعدة الشركات متعددة الجنسيات على دفع ضرائب أقل، أو الإعفاء من الضرائب بشكل تام.

تحدد هذه القائمة أبرز الملاذات الضريبية، وفقا لمجموعة من المعايير المتعلقة بالتجاوزات التي تسمح بها الملاذات للشركات الراغبة في تخطي لوائح الضرائب العالمية، التي وضعتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ويكشف المؤشر أن دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمناطق التابعة لها مسؤولة عن 68% من تجاوزات ضرائب الشركات في جميع أنحاء العالم.

وتحتل هولندا وسويسرا ولوكسمبورغ مراكز متقدمة في التصنيف، تليها هونغ كونغ وجيرسي، وتأتي إسبانيا في المرتبة 22 بمؤشر ملاذ ضريبي يبلغ 1.6%، وهي موطن لنحو 1.6% من النشاط المالي للشركات العالمية.

ومن الأشياء المثيرة للاستغراب -حسب الكاتب- أن جزر كايمان، على الرغم من تقدمها في ترتيب أبرز الملاذات الضريبية في العالم، تم إزالتها من القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي للملاذات الضريبية في عام 2020 بعد حملة علاقات عامة كبيرة.

وفيما يلي أول 8 دول في قائمة أبرز الملاذات الضريبية في العالم:

جزر فيرجن
تتصدر جزر فيرجن البريطانية الصدارة بنسبة 6.4% من مخالفات ضرائب الشركات في العالم، وهي تستضيف حوالي 2.3% من النشاط المالي الذي تقوم به الشركات متعددة الجنسيات في جميع أنحاء العالم.

جزر كايمان
تحتل جزر كايمان المركز الثاني في المؤشر بنسبة تبلغ نحو 6%، وهي موطن لحوالي 1.9% من النشاط المالي العالمي.

برمودا
يعتبر أرخبيل برمودا مسؤولا عن 5.7% من التجاوزات الضريبية للشركات العالمية، ويحتضن 1.6% من النشاط المالي للشركات العالمية.

هولندا
مع مؤشر ملاذ الضريبي يقدر بنحو 5.5%، تستضيف هولندا 11% من النشاط المالي للشركات في جميع أنحاء العالم، وهي الدولة الأولى في هذا المجال.

سويسرا
تعد سويسرا أحد أبرز الملاذات الضريبية في العالم، وهي مسؤولة عن حوالي 5.1% من التجاوزات الضريبية العالمية، خلال السنوات الأخيرة، تقلص النشاط المالي للشركات العالمية في سويسرا ليبلغ 3.4%.

لوكسمبورغ
تحتل لوكسمبورغ المركز السادس بحوالي 4.1%، وهي تحتضن 9% من النشاط المالي العالمي للشركات متعددة الجنسيات.

هونغ كونغ
تحتل هونغ كونغ المركز السابع في القائمة بنسبة 4.1% حسب مؤشر الملاذات الضريبية، وتستضيف نحو 5.5% من نشاط الشركات متعددة الجنسيات.

جيرسي
هذه الجزيرة مسؤولة عن 3.9% من التجاوزات الضريبية للشركات العالمية، وتحتضن حوالي 0.51% من النشاط المالي للشركات العالمية.
سياسة | المصدر: الجزيرة | تاريخ النشر : الخميس 15 يوليو 2021
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com