Akhbar Alsabah اخبار الصباح

تعطل حركة الملاحة البحرية في قناة السويس

حركة الملاحة البحرية في قناة السويس أكدت بيانات من شركات شحن، اليوم الأربعاء، تعطل حركة الملاحة البحرية في قناة السويس، بعد جنوح سفينة شحن عرقلت حركة مرور السفن العابرة. وقالت شركة "جيه. إيه. سي" العالمية لخدمات الملاحة، إنّ سفينة شحن متجهة إلى أوروبا جنحت وسط قناة السويس، صباح الثلاثاء، الأمر الذي عرقل حركة مرور باقي السفن، وسبّبت أزمة حادة.

وأفادت بيانات صادرة عن "ريفينيتيف أيكون" المتتبعة لحركة الملاحة البحرية عالمياً، عن حدوث أزمة كبيرة في قناة السويس نتيجة جنوح سفينة حاويات وسط القناة.

كذلك انتشرت مقاطع فيديو تظهر أكثر من 15 سفينة رست وسط القناة في انتظار تعويم السفينة العالقة.

فماذا نعرف عن هذه القناة التي تعتبر من أهم المرافق البحرية في العالم؟

قناة ربط تجاري
قناة السويس التي تربط بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، تعتبر من أهم القنوات والمضائق حول العالم، وهي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتُعَدّ من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

ووفق البيانات الرسمية الصادرة عن هيئة قناة السويس، تعبر القناة قرابة 24% من إجمالي تجارة الحاويات العالمية، فيما تستوعب القناة نسبة 100% من تجارة الحاويات المارّة بين آسيا وأوروبا.

ويمرّ ما يقرب من 66% من صادرات النفط الخليجي إلى الدول الغربية عبر قناة السويس، وخط أنابيب سوميد الذي يربط الإسكندرية بالبحر الأحمر.

وتقول وكالة بلومبيرغ إنه يمر حوالي 12% من التجارة العالمية، وحوالي 10% من تجارة النفط المنقولة بحراً، و 8% من الغاز الطبيعي المسال العالمي عبر القناة.

التفريعة والعائدات

تعد قناة السويس التي يبلغ طولها 193 كيلومترًا (120 ميلًا)، والتي افتتحت عام 1869، من بين أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم، وتستخدمها ناقلات النفط التي تشحن النفط الخام من الشرق الأوسط إلى أوروبا وأميركا الشمالية.
في 2015 افتُتِحَت تفريعة بطول 72 كليومتراً، بكلفة 64 مليار جنيه (حوالى 9 مليارات دولار في ذلك الوقت) بهدف زيادة إيرادات قناة السويس بما يزيد على 250%، إلا أنّ الإيرادات لم ترتفع رغم ذلك.

عبرت القناة خلال العام الماضي، 18 ألفاً و928 سفينة بإجمالي حمولات صافية 1.17 مليار طن، "ثاني أعلى حمولة صافية في تاريخ القناة"، بحسب بيانات سابقة لهيئة قناة السويس.

واظهرت بيانات رسمية للهيئة انخفاض إيرادات القناة خلال 2020 بنسبة 3.27% على أساس سنوي، إلى 5.61 مليارات دولار، مقابل 5.8 مليارات دولار خلال 2019.

تخفيضات على الرسوم
تقدم هيئة قناة السويس حالياً تخفيضات واسعة على رسوم العبور لناقلات الغاز الطبيعي المسال العاملة بين الخليج الأميركي وشرق آسيا، حتى يونيو/ حزيران المقبل على الأقل، ما يقلّل من الرسوم المفروضة على السفن ذات الحجم القياسي إلى 99 ألف دولار، بدلاً من 397 ألف دولار.

وأظهرت بيانات حديثة نشرها مجلس الوزراء المصري، أنّ قناة السويس أصبحت المسار المفضل لناقلات الغاز الطبيعي المسال الأميركية المتجهة إلى شرق آسيا بعد التخفيضات الأخيرة على رسوم العبور.

كانت الهيئة قد قررت، في نوفمبر من العام الماضي، خفض رسوم عبور السفن السياحية في القناة بنسبة تصل إلى 50%، بشرط توقف السفينة ما لا يقل عن 48 ساعة في ميناءين على الأقل من الموانئ المصرية.
إقتصاد | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأربعاء 24 مارس 2021
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com