Akhbar Alsabah اخبار الصباح

مصر تبدأ اليوم حملة التطعيم بلقاح صيني

سينوفارم الصينية تسعى دول العالم إلى إجراء عمليات تلقيح واسعة لاحتواء فيروس كورونا، وتحصين الفئات الأكثر عرضة للخطر، فيما تواصل بعض الدول فرض سياسات الإغلاق مع ارتفاع الإصابات.

وأصيب أكثر من 97 مليون شخص بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و105 آلاف و808.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها وزعت أكثر من 41.4 مليون جرعة لقاح للوقاية من فيروس كورونا، أعطت منها 20.5 مليون جرعة إلى الآن.

وأوضحت أنها توزع نوعين من اللقاح هما "مودرنا" (Moderna) و"فايزر-بيونتك" (Pfizer-BioNTech)، مضيفة أن أكثر من 3 ملايين شخص حصلوا على الجرعة الثانية.

وذكرت المراكز الأميركية أنها حصنت 2.4 مليون فرد ضد المرض بمنشآت رعاية المسنين.

وتبدأ مصر اليوم، الأحد، حملة تلقيح باستخدام اللقاح الذي تنتجه شركة "سينوفارم" (SINOPHARM) الصينية، وفق ما أعلنه عبد الفتاح السيسي أمس السبت.

وقال السيسي في تعليقات مقتضبة، خلال افتتاحه مشاريع تنموية عدة في محافظة بورسعيد، "سنبدأ غدا حملة تطعيم باللقاحات للأطقم الطبية والفئات التي تعاني من أمراض مزمنة ثم الكبار في السن".

وتسلمت مصر أول دفعة من لقاح شركة سينوفارم الصينية في ديسمبر/كانون الأول، وتقول الشركة المنتجة للقاح إنه فعال بنسبة 79% ضد الفيروس.

وكانت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أن مصر ستتسلم أيضا 40 مليون جرعة غالبيتها من لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد" (Oxford-AstraZeneca) عبر تحالف "غافي" (Gavi) للقاحات والتحصين، بهدف تلقيح 20% من السكان البالغ عددهم 100 مليون نسمة.

وسجلت مصر 160 ألف إصابة بفيروس كورونا، بينها أكثر من 8 آلاف و850 وفاة.

وحذّر مسؤولون صحيون من أن معدل الفحوصات المنخفض يعني أن عدد الإصابات الحقيقي قد يكون أعلى 10 مرات على الأقل.
سياسة | المصدر: الجزيرة | تاريخ النشر : الأحد 24 يناير 2021
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com