اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

إنتاج ليبيا من النفط يتخطى مليون برميل يومياً

إنتاج ليبيا من النفط أعلنت "المؤسسة الوطنية للنفط" (حكومية) في ليبيا تخطي إنتاج البلاد النفطي حاجز المليون برميل يومياً، وذلك للمرة الأولى منذ يناير الماضي.

زيادة في الإنتاج: المؤسسة قالت في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها تمكنت من "رفع معدلات الإنتاج إلى 1036035 برميل نفط يومياً"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

كذلك أكدت أنها "تواجه صعوبات مالية جمّة وشحاً كبيراً في ميزانياتها، ما أدى لتراكم الديون على شركات القطاع، وتأخر كبير لرواتب شركاتها الخدمية".

المؤسسة أشارت في البيان أيضاً إلى أنها "ربما لن تكون قادرة على المحافظة على مستويات الإنتاج الحالية، بل من الممكن انخفاضه أو إيقافه بالكامل، في ظل تلكؤ بعض الجهات وعرقلتها لجهود المؤسسة لزيادة الإنتاج"، دون أن تكشف هذه الجهات.

وظلت أبرز المنشآت النفطية مغلقة منذ يناير/كانون الثاني الماضي، حينما كان الإنتاج يبلغ 1.2 مليون برميل يومياً، لينخفض إلى حدود 100 ألف برميل يومياً، ما تسبب في خسائر مالية مباشرة تخطت 10 مليارات دولار.

ثم تواصل الإغلاق 8 أشهر متواصلة، قبل إعلان المشير خليفة حفتر الرجل النافذ في شرق البلاد إعادة إنتاج وتصدير النفط، منتصف سبتمبر 2020، وفق "شروط" تضمن "التوزيع العادل" لعوائده.

يأتي ذلك بينما تتراجع أسعار النفط تحت وطأة زيادة في معروض منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وضربة جديدة للطلب من تنامي الإصابات بفيروس كورونا، ليفقد الخام 8% في أكتوبر/تشرين الأول، مقترباً من حوالي 37 دولاراً للبرميل.

في هذا السياق، يقول بعض المحللين إن هذا يضغط على أوبك وحلفائها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، لتأجيل زيادة المعروض المقررة في يناير 2021.

اضطرابات: وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011، في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي عسكرياً.

تفاقمت الأزمة قبل أكثر من عام، بعدما شنّ حفتر هجوماً للسيطرة على العاصمة طرابلس، حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً، والتي استعادت السيطرة على غرب ليبيا بالكامل، إثر معارك انتهت مطلع يونيو الماضي، بانسحاب قوات حفتر باتجاه مدينة سرت (وسط).

وكانت الأمم المتحدة أعلنت قبل أسبوعين توقيع اللجنة العسكرية الليبية (5+5) في جنيف اتفاقاً لوقف إطلاق النار بشكل دائم، وجاء ذلك بينما يستعد الفرقاء الليبيون لبدء عقد جلسات ملتقى الحوار السياسي في تونس، في 9 نوفمبر الجاري.
إقتصاد | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الأحد 08 نوفمبر 2020
أحدث الأخبار (إقتصاد)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com