اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

ترامب وبايدن يشتبكان في آخر مناظرة رئاسية

ترامب وبايدن تواجه المرشحان للانتخابات الرئاسية الأمريكية، الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن، في مناظرة متلفزة أخيرة الخميس 22 أكتوبر/تشرين الأول 2020، قبل 12 يوماً فقط من الانتخابات، حيث تبادل المرشحان الاتهامات بالفساد وتلقي الأموال من الخارج، والكذب على الناخبين، كما وجّه بايدن للرئيس الأمريكي اتهامات مكررة بانتهاج سياسة فاشلة حيال جائحة فيروس كورونا.

وإذ بدت هذه المناظرة أقل فوضى من سابقتها، بعد قرار لجنة التنظيم إغلاق ميكروفون المرشح أثناء حديث خصمه، لكن هذا لم يمنع المرشحين، وبخاصة ترامب، من مقاطعة بعضهما وتوجيه الاتهامات والانتقادات كل لمنافسه.

بسبب ذلك، جاءت هذه المناظرة، التي جرت في جامعة بلمونت في ناشفيل، بولاية تينيسي، واستمرت ساعة ونصف الساعة، أكثر هدوءاً من سابقتها، وبدا فيها ترامب وبايدن أكثر اتزاناً وتمكّنا من الحديث بشكل واضح لفترات أطول لإيصال أفكارهم.

مكافحة كورونا: بدأت المناظرة بملف مواجهة فيروس كورونا، إذ أثنى الرئيس ترامب على سياسته في التصدي لفيروس كورونا، مدعيا أنه استطاع تخفيض الوفيات الناتجة عن الفيروس من 2,2 مليون كانت متوقعة إلى 220 ألفاً فقط، في حين هاجم بايدن هذه السياسة وقال إن أي شخص مسؤول عن وفاة أكثر من 200 ألف أمريكي لا يمكن أن يبقى رئيسا.

ترامب من جانبه، أشار إلى أن لقاحاً لكورونا سيكون جاهزاً خلال أسابيع، مضيفاً أنه "سيتم الاعتماد على الجيش لتوزيع اللقاح لملايين الأشخاص".

سياسة الإغلاق: كما شدد ترامب على صوابية قراره بعدم إغلاق البلاد مجدداً لمواجهة كورونا، مضيفاً: "لا يمكن البقاء في القبو كما يفعل بايدن".

كما أشار إلى أن الحكام الديمقراطيين للولايات قاموا بإغلاقها وتسببوا في معاناة كبيرة للسكان، مشيراً إلى أنه يصغى للعلماء كافة و"فوتشي" العضو في خلية الأزمة المتعلقة بالوباء.

بدوره، شنّ بايدن هجوماً عنيفاً على ترامب بسبب طريقة إدارته لأزمة فيروس كورونا، معتبراً أنه المسؤول عن العدد الكبير بالوفيات بكورونا في أمريكا، ومؤكداً على أن ترامب "ليست لديه أي خطة لمواجهة كورونا، وهو الذي سبق وأن قلل من خطورة الفيروس".

أضاف قائلاً: "علينا تطبيق الإجراءات لمواجهة كورونا وليس إغلاق البلاد، نحن على وشك خسارة 200 ألف شخص إضافي بسبب كورونا"، مشدداً على أن "توفير الموارد أمر ضروري لمواجهة كورونا".

التدخلات الخارجية: موضوع آخر نال اهتماماً كبيراً في هذه المناظرة هو التدخلات الخارجية في الانتخابات الأمريكية، حيث هدد بايدن "أي دولة تحاول التدخل في الانتخابات بدفع الثمن".

المرشح الديمقراطي جو بايدن أكد خلال المناظرة الأخيرة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن روسيا والصين وإيران سيدفعون الثمن بحال تم انتخابه بسبب تدخلهم في الانتخابات الأمريكية، على حد وصفه.

وانتقد بايدن ترامب لعدم مواجهته لبوتين بالمعلومات حول تدخل روسيا في الانتخابات السابقة، فيما بدوره اتهم ترامب بايدن بالحصول، هو وعائلته، على 3,5 مليون دولار من روسيا، بالإضافة لمبالغ أخرى من الصين وأوكرانيا، الأمر الذي نفاه المرشح الديمقراطي.

فيما أكد بايدن أن ترامب هو من يملك حساب مصرفي في الصين وتلقى مبالغ من بكين، ليرد ترامب مؤكداً أنه أغلق ذلك الحساب عام 2015.

في سياق متصل، أكد ترامب أنه دفع "ملايين الدولارات من الضرائب"، بينما قال بايدن إن "الرئيس يقول منذ 4 أعوام إنه سيكشف عن سجله الضريبي، ويتهرّب.

وأشار بايدن إلى أنه على مدار أكثر من عقدين كشف إقراراته الضريبية وليس هناك دليل يدعم ادعاء ترامب. وأضاف بايدن: "اكشف إقراراتك الضريبية، أو توقف عن الحديث عن الفساد".

الهجرة: تناولت المناظرة كذلك ملف الهجرة غير الشرعية، حيث توجهت مديرة المناظرة لترامب بسؤال حول قيام إدارته بالفصل بين الأطفال المهاجرين وأسرهم، فأجاب الرئيس الأمريكي أن هؤلاء الأطفال هم ضحية عصابات التهريب، وأن إدارته تسعى لجمع هؤلاء الأطفال بعائلاتهم متهما بايدن بالتسبب بهذه المأساة لأن "الأقفاص" التي يحتجز فيها المهاجرون والأطفال أنشئت خلال كونه نائباً للرئيس.

فيما أجاب بايدن أن فصل الأبناء عن آبائهم هو عمل إجرامي، وإدارة ترامب هي من تقوم بذلك، لم تكن إدارة أوباما. وأكد بايدن أنه كرئيس سيعمل خلال 100 يوم على إقرار سياسة جديدة للهجرة.

في سياق متصل، أكد ترامب أن الحدود الأمريكية المكسيكية أصبحت آمنة بفضل الخطوات التي اتخذها، مضيفاً أن "عصابات تهريب المهاجرين تستخدم الأطفال كذريعة".

في المقابل قال بايدن إنه سيعمل على حل قضية الأطفال "الحالمين" إذا تم انتخابه، الأمر الذي ردّ عليه ترمب قائلاً: "بايدن ليس لديه أي فكرة عن قانون الهجرة".

العنصرية: كما تطرقت المناظرة إلى مسألة العنصرية والفوارق بين المكونات العرقية للمجتمع الأمريكي، إذ أكد بايدن أن الأمريكيين من أصل أفريقي ومن أعراق غير بيضاء يعانون من تمييز ومن عنف الشرطة، وبأن هذا الوضع يجب أن يتغير.

فيما أكد ترامب أنه قدم للأمريكيين من أصل أفريقي أكثر مما قدمه أي رئيس باستثناء أبراهام لينكولن. واتهم بايدن بالوقوف وراء قانون أقر عام 1994 أطلق يد المجرمين بين الفئات المهمشة في المجامع، بينما هو أقر مشاريع يستفيد منها بشكل خاص الأمريكيون من أصل أفريقي ولاتيني.

ونفى بايدن هذه الادعاءات، متهماً ترامب بأنه اعتبر أن سبب ارتفاع مستوى الجريمة هو عدم وجود أعداد كافية من الناس في السجون. وأكد أنه بالمقابل ما قام به مع إدارة أوباما خففت العنف عبر تخفيف عقوبات السجن.

وقال ترامب إنه الشخص الأقل عنصرية في قاعة المناظرة، وأنه يعتبر أن حياة جميع الأمريكيين مهمة، وقال إنه هاجم حركة "حياة السود مهمة" بسبب مطالبتهم بإحراق الشرطة.

النظام الصحي: وبخصوص برنامج الرعاية الصحية "أوباما كير"، قال ترامب إن ذلك البرنامج ليس مناسباً لصحة الأمريكيين.

غير أن بايدن اعتبر أن "ترامب لم يقدم أي خطة لحماية أصحاب الأمراض المزمنة"، مشدداً على أن "الرعاية الصحية ليس رفاهية بل حق للمواطنين.. المواطنون بحاجة لرعاية صحية بأقل تكلفة".

في المقابل رد عليه ترامب قائلاً إنه و"على مدى 47 عاماً لم يفعل بايدن أي شيء"، معتبراً أن "بايدن يريد تغيير القطاع الصحي لقطاع اشتراكي"، بينما قال المرشح الديمقراطي إن "ترمب سيعمل على تدمير نظام الرعاية الصحية".

مواضيع أخرى: من ناحية أخرى، قال ترامب إن "الديمقراطيين يديرون عدة مدن مليئة بالعنف"، بينما أكد بايدن من جهته أنه سيكون، بحال فوزه، "رئيساً لكل الأمريكيين" وسيعمل على "دعم الشركات الصغيرة".

كما تطرق النقاش لاحقاً إلى تغيير المناخ والسياسات البيئية، حيث قال ترامب: "تخلصنا من اتفاقية باريس للمناخ لأنها غير منصفة"، بينما اعتبر بايدن أن "الاحتباس الحراري تهديد وجودي للإنسانية.. يجب أن نصل لمستويات صفر في مستويات انبعاث الكربون".

كما قال ترامب إن في عهده أصبحت الولايات المتحدة "دولة مستقلة في مجال الطاقة" وحققت "أرقاماً قياسية في عدد الوظائف قبل جائحة كورونا"، محذّراً من أن "فوز بايدن سيؤدي إلى كساد غير مسبوق".
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الجمعة 23 اكتوبر 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com