اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

فيسبوك ستمنع ترامب من إعلان نصر انتخابي قبل أوانه

فيسبوك ستمنع ترامب أعلنت شركة التواصل الاجتماعي فيسبوك عزمها الإبلاغ عن أية محاولة من حملة ترامب لإعلان نصرٍ انتخابي قبل أوانه على المنصة الاجتماعية، وذلك خلال السباق الانتخابي المزمع خوضه في نوفمبر المقبل.

وفق تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، فإن شركة التواصل الاجتماعي العملاقة، التي تعرَّضَت لانتقاداتٍ حادة لفشلها في مراقبة الدعاية الانتخابية الأجنبية والمحلية على شبكتها، أكدت أنها لن تقبل أيَّ إعلاناتٍ سياسية جديدة في الأسبوع الأخير من السباق الرئاسي 2020.

مَن المعنيّ بقرار فيسبوك؟ لم تشر فيسبوك إلى ترامب في إعلانها بأنها ستحدِّد منشورات أيِّ حملةٍ تحاول إعلان الفوز قبل ظهور النتائج النهائية للانتخابات.

لكن خصم ترامب، جو بايدن، لم يُظهِر أيَّ نية لإعلان فوز سابق لأوانه، ولم يتحدَّ قط نزاهة الانتخابات الأمريكية، بينما أعلن ترامب في اليوم الأول من المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، الأسبوع الماضي، أن أيَّ انتخابٍ لن يفوز فيه يعتبره لاغياً.

إذ قال ترامب لمسؤولي الحزب في المؤتمر: "الطريقة الوحيدة التي يمكنهم بها إخراجنا من الانتخابات هي أن تكون الانتخابات مُزوَّرة".

كما أنه وعلى خلفية تأخُّره في استطلاعات الرأي، واصَلَ هجومه على نزاهة الانتخابات الرئاسية المقبلة لعدة أشهر، مع التركيز على الاستخدام المُوسَّع للتصويت عبر البريد خلال جائحة فيروس كورونا المُستجَد.

قد لا يتقبل الهزيمة: يعني استخدام التصويت عبر البريد أن جدولة نتائج الانتخابات في بعض الولايات المتأرجِحة قد تستغرق أياماً أو حتى أسابيع من أجل إكمالها، الأمر الذي قد يصدم الكثير من الأمريكيين باعتباره غير معتاد بالمرة، رغم إعادة فرز الأصوات من قبل في ولاية فلوريدا عام 2000.

فيما يخشى مُنتقِدون لترامب أنه إذا بدا أن الرئيس يتقدَّم في سباقاتٍ متقاربة في الولايات المُتأرجِحة في نهاية يوم الانتخابات، فإنه سيعلن النصر، ثم لن يتراجع عن هذا الإعلان حتى لو ظهرت النتائج النهائية أنه خسر.

تفاصيل القرار: فيسبوك، التي تُعَدُّ أداةً جوهرية لدى الكثير من الأمريكيين في التنظيم السياسي وتداول المعلومات، لكنها كانت في الماضي بؤرةً للشائعات والأكاذيب حول السياسة وإجراء الانتخابات، صرحت بأنها ستبلغ عن إعلانات النصر الانتخابي السابقة لأوانها، وستحيل المستخدمين إلى نتائج الانتخابات الرسمية لـReuters.

كما أكدت أن الحظر على الإعلانات الجديدة في الأسبوع الأخير من الانتخابات حُدِّدَ من أجل منع الحملات من إشاعة اتِّهاماتٍ باطلة في مثل هذه المرحلة المتأخِّرة من السباق الرئاسي.

الشركة أكدت أيضاً أنها ستزيل كذلك المشاركات التي تنقل معلوماتٍ خاطئة حول كوفيد-19 وحول التصويت.

رد فعل ترامب: لكن بعد ساعاتٍ من إعلان فيسبوك هذا الخبر، نَشَرَ ترامب تعليماتٍ على الشبكة الاجتماعية لمؤيِّديه الذين يُحتَمَل أن يشاركوا في تزوير الانتخابات من خلال الإدلاء بأصواتهم مرتين، قائلاً إنه يتعيَّن عليهم إرسال بطاقات الاقتراع بالبريد ثم الذهاب إلى أماكن الاقتراع الخاصة بهم في يوم الانتخابات.

فيما أضافت فيسلوك مُلصَقاً إلى المنشور يقول "التصويت عبر البريد له مصداقية طويلة الأمد في الولايات المتحدة"، لكنها لم تشر إلى أن التصويت المُكرَّر لهو احتيالٌ وغير قانوني.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك أمس الخميس في منشورٍ على الشبكة الاجتماعية: "هذه الانتخابات لن تسير كما المعتاد. علينا جميعاً مسؤولية حماية ديمقراطيتنا".

وأضاف: "وهذا يعني مساعدة الناس على التسجيل والتصويت، وإزالة الالتباس حول كيفية سريان هذه الانتخابات، واتِّخاذ خطواتٍ لتقليل فرص العنف والاضطراب".
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الجمعة 04 سبتمبر 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com