اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

واشنطن تصادر حمولة نفط إيرانية ضخمة كانت متجهة إلى فنزويلا

ناقلات نفط إيرانية كشفت صحيفة wall street journal الأمريكية، مساء الخميس، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن صادرت لأول مرة أربع ناقلات نفط إيرانية كانت في طريقها إلى فنزويلا.

الصحيفة قالت بأن السفن الأربع، لونا وباندي وبيرينج وبيلا، تم إيقافها في أعالي البحر خلال الأيام الماضية، دون استخدام القوة العسكرية، وهي في طريقها إلى هيوستن بولاية تكساس.

ويأتي هذا بعد أن حصلت إدارة الرئيس دونالد ترامب، في يوليو/تموز 2020، على أمر قضائي من محكمة فيدرالية بواشنطن، يسمح باحتجاز السفن التي تتحدى العقوبات الأمريكية على إيران.

4 ناقلات إيرانية: وفي وقت سابق ذكر مصدر بالحكومة الأمريكية ومصدر ملاحي إن أربع ناقلات تحمل شحنات وقود إيرانية تبحر الآن إلى الولايات المتحدة لمصادرة شحنتها، وذلك بعد محادثات بين السلطات الأمريكية وأصحاب السفن.

مصدر بالحكومة الأمريكية ذكر أن أصحاب السفن الأربع وافقوا على نقل الوقود إلى سفن أخرى حتى يتسنى نقلها للولايات المتحدة وتتعلق مذكرة المصادرة بالشحنات فقط لا الناقلات.

فيما امتنعت وزارات العدل والأمن الداخلي والخارجية الأمريكية عن التعليق.

ولم ترد شركة النفط الفنزويلية الحكومية ولا وزارتا النفط والإعلام على طلبات التعليق.

وفي وقت سابق رفع مدعون أمريكيون دعوى قضائية في يوليو 2020 لمصادرة البنزين على متن الناقلات الأربع وأصدر قاض بعد ذلك مذكرة لمصادرتها. ولا يمكن مصادرة الوقود حتى تدخل الناقلات المياه الإقليمية الأمريكية.

كانت إيران تعتزم شحن البنزين إلى فنزويلا، وهو خط إمداد تباهى به كل من البلدين في تحد للعقوبات الأمريكية. وفرضت واشنطن عقوبات على البلدين لتعطيل صادرات النفط وحرمانهما من مصدر دخلهما الرئيسي.

وسبق أن هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أصحاب السفن المشاركة في تجارة النفط مع فنزويلا وإيران وعلى السفن نفسها.

توترات متصاعدة: ويأتي هذا في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ عام 2018، عندما انسحبت واشنطن من اتفاق نووي بين طهران والقوى العالمية الكبرى ثم أعادت فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وتفاقم العداء بين الدولتين في أوائل يناير، عندما قتلت ضربة بطائرة أمريكية مسيّرة في بغداد القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني، وردت طهران في التاسع من الشهر نفسه بإطلاق صواريخ على قاعدتين في العراق تتمركز بهما قوات أمريكية.

يُشار إلى أنه في يناير 2020، أطلقت القوات المسلحة الإيرانية صاروخاً بالخطأ أصاب طائرة ركاب أوكرانية بعيد إقلاعها من طهران في طريقها إلى كييف، ما أدى إلى مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها.
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الجمعة 14 اغسطس 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com