اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

أبرز الأخبار الزائفة حول احتجاجات أميركا

أميركي يسرق دبابة غرقت مواقع التواصل الاجتماعي بقائمة طويلة من الأخبار الكاذبة بالتزامن مع التظاهرات المستمرة في الولايات المتحدة الأميركية، احتجاجاً على مقتل المواطن الأميركي الأسود، جورج فلويد، على يد شرطي في مينيابوليس، التي تحوّلت إلى حركة ضدّ العنصرية وعنف الشرطة في البلاد وفي مدن أخرى حول العالم أيضاً.

أرادوا اعتقاله لأنه أسود فاكتشفوا أنه عميل "إف بي آي"

تداولت صفحات مقطعاً يظهر عناصر من الشرطة تعتقل مواطناً أسود، قبل أن تتفاجأ بأنه عميل في مكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي آي". وقالت إن تسجيله تم أثناء فض أحد الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد.

لكن "رويترز" أكدت أن هذه الأخبار غير صحيحة، وأن الفيديو يعود إلى عام 2019، ونقلت عن شرطة مدينة روتشستر في ولاية نيويورك، حيث وقعت الحادثة، أن المواطن لم يكن عميلاً في "إف بي آي"، وأن الحادثة وقعت بسبب تشابه مع شخص آخر صدرت مذكرة اعتقال في حقه.

أوباما يقود المظاهرات في أميركا

انتشرت صورة يدعي ناشروها أنها للرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، وهو يقود المظاهرات الحالية في أميركا، والحال أن الصورة تعود إلى عام 2015.

المحتجون يقتحمون البيت الأبيض

نشر مستخدمون على "فيسبوك" مقطع فيديو زعموا أنه يصوّر لحظة اقتحام المحتجين للبيت الأبيض، على خلفية مقتل فلويد. لكن موقع التحقق من الأخبار "مسبار" كشف أنه لا يُظهر اقتحام البيت الأبيض، بل تجمهُر متظاهرين أمام مبنى الحكومة في ولاية أوهايو.

مشاهد مفبركة من فيلم

انتشرت صور "سكرينشوت" ومقاطع نُسبت إلى شبكة MSNBC على أنها تعرض آثار الاحتجاجات والحرائق المتولدة عنها، لكن المحتوى المشارك مفبرك ومأخوذ من فيلم World War Z.

مسلسل "ذا سيمبسونز" تنبأ بحريق مينيابوليس

تتناقل المجموعات والصفحات والحسابات صورة من مسلسل "ذا سيمبسونز" مع تعليقات حول تنبئه بالحريق الذي اندلع منذ أيام في مدينة مينيابوليس الأميركية، لكن من الواضح أن الصورة مقتطفة من مشهد لحريق حصل في مركز شرطة سبرينغفيلد، المدينة الخيالية حيث تدور أحداث المسلسل الكرتوني.

أميركي يسرق دبابة

حققت مقاطع الكثير من المشاهدات لأنها تتحدث عن "مطاردة الشرطة الأميركية لمواطن سرق دبابة" خلال الاحتجاجات الحالية، لكن المقطع قديم جداً، يعود إلى عام 1995، عندما طاردت الشرطة الأميركية جندياً أميركياً يُدعى شون نيلسون، كان قد سرق دبابة وقادها في شوارع سان دييغو في ولاية كاليفورنيا، بحسب تدقيق موقع "مسبار".

اقتحام بنك في أميركا وتوزيع الأموال على المتظاهرين

يزعم مقطع أنه لرجل يوزع أموالاً على المتظاهرين في أميركا، بعدما اقتحم بنكاً خلال الاحتجاجات الأخيرة. لكن المقطع يعود إلى عام 2019، ويظهر فيه مغني الراب الأميركي، بلوفيس، يوزع أموالاً على الفقراء في عيد الميلاد.

هتلر يرفع الكتاب المقدّس مثل ترامب

يدعي ناشرو صورة أنها لأدولف هتلر وهو يرفع الكتاب المقدس بنفس الطريقة التي رفعها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أخيراً. لكن صورة هتلر مفبركة، وفي الصورة الأصلية، يظهر هتلر وهو يحيّي الجماهير باستخدام يده فقط ومن دون رفع أيّ كتاب.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الاثنين 08 يونيو 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com