اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

100 مصاب بـ”كورونا” داخل البنوك المصرية

بنك القاهرة قرر بنك القاهرة غلق فرع البنك بمركز ومدينة بلبيس بمحافظة الشرقية لمدة 14 يوما، عقب تأكد إصابة أحد موظفي البنك بفيروس “كورونا”، وقام بعزل 28 موظفا بالبنك عزلا منزليا، لحين انقضاء فترة حضانة الفيروس والاشتباه في الإصابة من عدمها.

100 مصاب

جاء ذلك بعد يوم من كشف محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، عن تفاصيل إصابات فيروس كورونا بين العاملين بالبنوك المصرية، والإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا. وقال الإتربي، في تصريحات إعلامية، إن عدد المصابين بفيروس كورونا في جميع البنوك المصرية لا يتجاوز 100 مصاب، مشيرا إلى أن والد أحد العاملين بفرع بنك مصر بالبدرشين توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، ما استدعى عمل فحص لكل العاملين بالبنك، واكتشاف 4 إصابات بين 60 موظفا، مع سلبية تحاليل نجل المتوفى بالفيروس.

وتأتي الإصابات الجديدة كحلقة من مسلسل الوفيات والإصابات التي شهدتها البنوك، والتي كان آخرها وفاة محاسب يعمل بالفرع الرئيسي لبنك “كيو إن بي”، في وسط القاهرة بشارع شامبليون، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد منذ عدة أيام.

وقال مصدر مطلع داخل البنك، في تصريحات صحفية، إن الموظف يعمل في إدارة صندوق العاملين بالفرع الرئيس للبنك، وفور علم إدارة البنك بإصابة الموظف تقرر إغلاق الدور العلوي- مقر عمله – مع الاستمرار في تقديم الخدمات للجمهور بالدور الأسفل.

وفي سياق متصل، كشف عبد الوهاب سليمان، زوج أحد الموظفات في بنك القاهرة، عن إجراء مسح عينات شامل أجراه بنك القاهرة على موظفي فرع محمد فريد بوسط البلد، أثبت إصابة موظفي الفرع بالكامل، والذي يتراوح أعددهم حوالي 50 موظفا بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن النتائج أظهرت إيجابية التحليل لجميع الموظفين عدا ثلاثة أفراد فقط، هم مدير الفرع ورئيس خدمة العملاء وأحد الموظفين.

البنوك في خطر

وقال سليمان، في تصريحات صحفية، إنه تأكد إصابة زوجته بعد أن أبلغتهم إدارة البنك أمس بنتيجة التحاليل التي تم إجراؤها لجميع الموظفين بفرع طلعت حرب بوسط البلد من خلال مستشفيات عين شمس التخصصية.

من جانبه اعترف طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، بوجود إصابات داخل البنك، إلا أنه نفى إصابة العشرات بالفيروس. وقال في تصريحات صحفية: إن إجمالي الإصابات في جميع فروع البنك على مستوى القاهرة تتراوح من 4 إلى 5 إصابات، ويتم الإعلان عنهم بعد اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وفقا لتعليمات البنك المركزي ووزارة الصحي، مشيرا إلى أن هناك حالة ايجابية وحيدة في فرع طلعت حرب، وأنه جارٍ فحص باقي الموظفين.

وأغلق بنك القاهرة فرعه بمدينة أسيوط الرئيس لمدة 14 يوما، بعد تأكد إصابة أحد موظفي البنك بفيروس كورونا، وأشارت مصادر بالبنك إلى أن فرع مدينة أسيوط يحتوي على الخزانة الرئيسة لمحافظات جنوب الصعيد، وأن إغلاقه قد يؤثر على توفير السيولة في باقى الفروع التى يغذيها، وكذلك ربما يؤثر على آلية وديناميكية سير العمل على الفروع الإقليمية المرتبطة به والمتعاملة معه.

وسبق لبنك القاهرة منذ عدة أسابيع الإعلان عن إغلاق مقره الرئيس في مدينة نصر، وذلك عقب اكتشاف إحدى الحالات الإيجابية لموظف مصاب بالفيروس، واعتبر رئيس البنك أن الإجراء يأتي في إطار حرص إدارة البنك على سلامة وصحة كافة العاملين بالبنك والعملاء.

الأمر لم يقتصر على بنك القاهرة، حيث سبق وأن أعلن "بنك مصر" عن ظهور 4 حالات مصابة بفيروس «كورونا» بفرع البدرشين، الأمر الذي أثار المخاوف من خطورة تفشي الفيروس بين موظفي وعملاء البنوك بمختلف المحافظات، خاصة في ظل ضعف وسائل الحماية التي توفرها حكومة الانقلاب للموظفين بمختلف القطاعات الحكومية، فضلا عن معاناة العمال في القطاع الخاص من جشع رجال الأعمال واهتمامهم بجمع الأموال على حساب صحة العمال.

وقال البنك، في بيان له، إنه "قرر إغلاق فرع البنك والبدء بتعقيم وتطهير كامل الفرع والمحيط الخارجي، وحصر وإخطار كل العاملين بالفرع بالالتزام بإجراءات الحجر المنزلي، لحين إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم للاطمئنان التام على سلامتهم قبل السماح لهم بالعودة للعمل، بجانب التواصل مع العملاء ممن تعاملوا مع الزملاء المصابين لإبلاغهم بالالتزام بالإجراءات الوقائية من الحجر الصحي لمدة أسبوعين".

فشل انقلابي

وشملت الإصابات أيضا بنك عودة مصر، حيث أعلن البنك عن إصابة أحد موظفيه العاملين بالمبنى الإداري بصلاح سالم بفيروس كورونا المستجد، وقال البنك في بيان صحفي، إنه تقرر غلق الدور الأول بالمبنى الإداري بصلاح سالم وتعقيمه بالكامل، بالإضافة إلى حصر أسماء الموظفين لإجراء التحليل اللازم في المستشفى المتعاقد معها لهذا الشأن، للاطمئنان على سلامتهم، وإعطاء جميع الموظفين العاملين في هذا الدور إجازة لمدة أسبوعين مع الالتزام الكامل بالعزل الوقائي.

وأشار البنك إلى أنه تم إبلاغ وزارة الصحة بالحالة المصابة بفيروس كورونا، والتحقق مع كفاية الإجراءات المتبعة من البنك للوقاية من الفيروس، مشيرا إلى إلزام الموظفين بالعزل الوقائي والتواصل مع وزارة الصحة حال تسجيل إصابات جديدة.

وصرح محمد بدير، العضو المنتدب لبنك عوده، بأن البنك يمضي في خطته الموضوعة لاستمرار الأعمال المصرفية اليومية “Business Continuity Plan” ، والتي حدد البنك إطارها بتقسيم فرق العمل التابعة لكل إدارة على عدد من مباني وفروع البنك، لضمان خدمة العملاء مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية لتطبيق أفضل معايير السلامة للعاملين والعملاء.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الخميس 14 مايو 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com