اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

المغرب يحاكم 65 ألف شخص لخرقهم “حظر كورونا”

قوانين كورونا في المغرب أعلنت النيابة العامة في المغرب عن محاكمة أكثر من 65 ألف شخص، بتهم مخالفة حالة الطوارئ الصحية تحت ظل تفشي فيروس كورونا، في الوقت الذي دعا فيه الأردن مواطنيه إلى استخدام تطبيق إلكتروني للتبليغ عن أي تجمعات مخالفة لحالة التباعد الاجتماعي أو للاشتباه في إصابة أفراد بفيروس كورونا.

خرق قوانين كورونا: في المغرب، أعلنت النيابة العامة أن 65 ألفاً و352 شخصاً قد تمت إحالتهم إلى المحاكمة؛ لاتهامهم بخرق حالة الطوارئ الصحية المفروضة في البلاد منذ نهاية مارس/آذار 2020، من بينهم 3106 أشخاص تحت الاعتقال.

بيان النيابة الذي نشرته وسائل إعلام محلية، أشار إلى أن “تطبيق الاعتقال الاحتياطي في حق الأشخاص المشار إليهم (3106 أشخاص)، كان أساساً بسبب اقتران مخالفتهم لحالة الطوارئ مع جرائم أخرى ارتكبوها، مثل “الاتجار في المخدرات والسرقة، وبعض مظاهر العنف”.

كانت المديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب أعلنت في أبريل/نيسان، إطلاق تطبيق إلكتروني، بهدف الحد من التنقلات غير الضرورية للمواطنين، وضبط المخالفين لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية، بسبب جائحة فيروس كورونا.

أوضحت المديرية العامة أن “التطبيق (يعمل على الهاتف المحمول) يمكِّن رجال الأمن في مختلف نقاط المراقبة، من ضبط وتتبُّع حركة تنقلات المواطنين، ضمن جهودها وحرصها الدائم على ضمان احترام مقتضيات حالة الطوارئ الصحية المعمول بها في المملكة منذ مارس/آذار، وتم تمديدها إلى 20 مايو/أيار المقبل”.

سجل المغرب ارتفاعاً في عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 5 آلاف و873، كما ارتفع عدد المتعافين إلى ألفين و389، بعد تماثل 65 حالة للشفاء، حتى مساء السبت.

الإبلاغ عن مخالفين: في خطوة قريبة تهدف لمكافحة تفشي الفيروس، أطلق الأردن تطبيقاً جديداً، تحت اسم “سي رادار”، يسمح للمواطنين بـ”الإبلاغ عن أي تجمعات للأشخاص أو الاشتباه في إصابات بفيروس كورونا مع تحديد موقع التجمعات أو الإصابات”.

وزير الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، أمجد العضايلة، دعا خلال إيجاز صحفيٍّ المواطنين إلى “الإبلاغ عن أي تجمعات، أو الاشتباه بحالات إصابة أو مخالطة، من باب المسؤوليّة الاجتماعية والوطنية، وبهدف الحفاظ على صحتهم وسلامته”.

ويعتبر هذا التطبيق ثاني وسيلة تطلقها السلطات بعد “الخط الساخن 193″، للإبلاغ عن حالات الاشتباه بالإصابة.

يشهد الأردن، منذ 21 مارس/آذار، إجراءات إغلاق شبه تام تشمل حظراً شاملاً للتجول خلال ساعات الليل وأيام الجمعة. ويسمح للمواطنين بالعمل ضمن شروط وساعات محددة، تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساء.

سجَّل الأردن حتى مساء الجمعة، ارتفاعاً في عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 522 حالة، كما ارتفع عدد المتعافين إلى 387، بعد وفاة 9 حالات.
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الأحد 10 مايو 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com