اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

الإمارات تشعل حرباً جديدة ضد الشرعية في سقطرى

القوات الموالية للإمارات اندلعت، فجر الجمعة، اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في أرخبيل سقطرى، بعد محاولة قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتياً اقتحام عاصمة الأرخبيل.

وقال مصدر محلي لـ"العربي الجديد" إنّ القوات الموالية للإمارات، التي نهبت مخازن اللواء الأول مشاة بحري، حاولت اقتحام المدخل الغربي لمدينة حديبو من اتجاه منطقة قاضب.

وأشار المصدر إلى أن قوات "الانتقالي" قصفت مدينة حديبو بالدبابات والمدفعية الثقيلة، وسمع دوي انفجارات غير مسبوقة في الجزيرة المسالمة التي لم تشهد معارك منذ سنوات طويلة.

وكانت قيادة "المجلس الانتقالي" قد توعّدت باقتحام عاصمة سقطرى، كما حذرت القوات السعودية المرابطة هناك من اتخاذ إجراءات حازمة إذا لم تتحمل مسؤولياتها.

ويتهم حلفاء الإمارات القوات الحكومية ومحافظ المحافظة رمزي محروس باستحداث نقاط وحواجز تفتيش جديدة في مداخل مدينة حديبو عاصمة الأرخبيل.

وقبل أيام، أعلن المجلس الانتقالي حالة الطوارئ في العاصمة عدن وباقي المدن الجنوبية، وإدارتها ذاتياً، في انقلاب جديد تعرضت له الحكومة اليمنية الشرعية المدعومة من السعودية، والتي اعتبرت الإعلان الجديد "استمراراً للتمرد المسلح في أغسطس/آب الماضي"، ورفضا وانسحابا تاما من اتفاق الرياض.

وقال المجلس، في بيان، وصفه بأنه جاء عقب اجتماع طارئ حضرته ما سماها بـ"القيادة العليا للجيش والأمن الجنوبي"، إنّ الإدارة الذاتية لمحافظات الجنوب وهي: عدن، لحج، أبين، الضالع، شبوة، حضرموت، المهرة، أيضا سقطرى، ستتم اعتباراً من منتصف ليل السبت 25 إبريل/نيسان الجاري، حيث ستباشر لجنة الإدارة الذاتية أداء عملها وفقاً للمهام المحددة لها.

وفي اليوم الماضي، منع الانفصاليون الحكومة الشرعية من العودة إلى عدن من أجل إغاثة المناطق المتضررة بالفيضانات، واعتبروها "حكومة غير شرعية"، وفقاً لاتفاق الرياض.

أعلنت محافظات شبوة وسقطرى وأبين وحضرموت والمهرة رفضها للبيان الذي أعلنه المجلس الانتقالي الجنوبي، باعتباره "انقلاباً" على الشرعية، وعلى اتفاق الرياض، في أول تعليق رسمي للمحافظات التي تقع في نطاق جنوب اليمن.

وعلى الرغم من تدخل السعودية لرعاية اتفاق بين الانفصاليين والشرعية في الخامس من نوفمبر/تشرين الأول الماضي، عُرف بـ"اتفاق الرياض"، نص على إشراك الانتقالي في حكومة وحدة وطنية مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، إلا أنه تعثر وسط اتهامات من الطرفين بعرقلة بنوده العسكرية والأمنية.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الجمعة 01 مايو 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com