اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

قفزات قياسية بإصابات كورونا عربيا

إصابات كورونا عربيا سجلت عدد من الدول العربية قفزات قياسية في معدل إصاباتها، بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مع تواصل الجهود العالمية، من أجل وقف تفشي هذه الجائحة.

وبدأت الكويت الأحد، بإجلاء مواطنيها من الخارج، ضمن "أكبر خطة إجلاء في تاريخ البلاد"، بحسب ما أعلنه وزير الخارجية أحمد ناصر المحمد الصباح بموقع "تويتر".



وسجلت وزارة الصحة الكويتية الأحد، 164 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع الإجمالي إلى 1915 حالة، إضافة إلى تسجيل حالة وفاة جديدة ليبلغ الإجمالي بالبلاد 7 وفيات.



وتعافى 25 مصابا من فيروس كورونا، ليرتفع عدد المتعافين بالكويت إلى 305 حالات.


وأشار الوزير الكويتي إلى وصول أولى رحلات الإجلاء قادمة من دبي، موضحا أنه "بناء على الرغبة السامية لصاحب السمو، وإعلان سمو رئيس مجلس الوزراء، انطلقت عملية العودة الشاملة لمواطنينا في الخارج، ووصلت صباح اليوم أول رحلة قادمة من دبي عند الساعة السابعة صباحا".

ولفت إلى أنه كان على متن الطائرة 190 راكبا، تلتها طائرة ثانية قادمة من أبو ظبي، وثالثة من الرياض.

ومن المقرر أن يصل إلى الكويت الأحد، 28 رحلة طيران تقل 3940، والاثنين 25 رحلة تقل 3970، بينما يشهد الثلاثاء 22 رحلة تقل 3940، وفق ما أعلن المتحدث الرسمي للإدارة العامة للطيران المدني سعد العتيبي.

وأوضح العتيبي أن المرحلة الأولى لرحلات الإجلاء تستمر من 19 إلى 21 نيسان/ أبريل الجاري ضمن خطة تمتد حتى 7 أيار/ مايو المقبل.

وكان وزير الخارجية الكويتي قال في وقت سابق، إن "هناك 35 ألف مواطن سجلوا في منصة (معاكم)، التي أطلقتها الوزارة وخصصتها للراغبين بالعودة"، مضيفا أن "هذا أكبر إجلاء في تاريخ الكويت، ويشمل دول الخليج والقاهرة وتركيا".

وحتى الأحد، بلغ إجمالي الإصابات في الكويت 1751، بينها 280 حالة شفاء، و6 حالات وفاة.



إصابات قطر



أعلنت وزارة الصحة القطرية الأحد، تسجيل 440 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، وشفاء 8 حالات من المرض ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 518 حالة.

وأفادت وزارة الصحة في بيان لها، بأن معظم الحالات الجديدة تعود للعمالة الوافدة التي كان قد تم حجرها احترازيا، من خلال التحري وتبين أنهم اختلطوا بحالات مصابة، أما النسبة الأقل من الحالات الجديدة فتعود لمواطنين ومقيمين مخالطين داخل نفس الأسرة.

إصابات فلسطينية جديدة


أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي كيلة، الأحد، عن تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 320، تعافى منهم 71.

وأشارت كيلة خلال الإيجاز اليومي، الذي يعقد في مقر رئاسة الوزراء في رام الله، إلى أن الحالات المصابة هي من قرية شقبا قرب رام الله، وكفر عقب شمالي القدس، لافتة إلى أن العدد الإجمالي للمصابين وصل إلى 320 منهم 13 في قطاع غزة، والباقون في الضفة الغربية المحتلة.

وبيّنت أن جميع الحالات المصابة حاليا هي بحالة مستقرة، ولا يوجد حالات داخل غرف العناية المكثفة.

وقالت إن عدد الحالات المصابة في الجزء الشرقي من مدينة القدس المحتلة، وصل إلى 111 (غير مدرجة في العدد الإجمالي للمصابين)، مشيرة إلى أن هذا العدد "مبدئي"، حيث تمنع إسرائيل السلطة الفلسطينية من العمل في المدينة.

وفيات وإصابات الإمارات



أعلنت وزارة الصحة الإماراتية الأحد، تسجيل 4 وفيات جديدة بفيروس كورونا و479 إصابة جديدة، وشفاء 98 حالة، مشيرة إلى أنها أجرت أكثر من 23 ألف فحص ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات.



وأشارت وزارة الصحة الإماراتية إلى أن تكثيف الفحوصات ساهم، بالكشف عن 479 إصابة جديدة بفيروس كورونا من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 6781 حالة.



سلطنة عُمان



أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 86 حالة إصابة جديدة بكورونا رفعت الإجمالي إلى 1266 حالة.

وأضافت الوزارة في بيان أن "عدد الوفيات بلغ 6، كما تم تسجيل 233 حالة شفاء".


لبنان



أعلنت وزارة الصحة اللبنانية الأحد، تسجيل إصابة واحدة جديدة بكورونا، رفعت الإجمالي إلى 673 في عموم البلاد.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي عن مستجدات كورونا إنه لم تُسجل أي وفاة، ليستقر الإجمالي عند 21 حالة، منذ 21 فبراير/ شباط الماضي.


قفزات بإصابات السعودية والسودان

أعلنت وزارة الصحة السعودية السبت، تسجيل 5 وفيات بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الوفيات بالمملكة إلى 92 من إجمالي الإصابات.

وذكرت الوزارة في بيانها اليومي حول مستجدات الفيروس، أنه "تم تسجيل 1132 حالة جديدة بكورونا، ليرتفع عدد الحالات المصابة بالسعودية إلى 8274".

ووصل إجمالي المتعافين من الفيروس حتى الآن إلى 1329 حالة من الإجمالي، بحسب بيان الوزارة.

من جانبها، سجلت السلطات السودانية، السبت، 4 وفيات بفيروس كورونا ليرتفع العدد الكلي إلى 10، من إجمالي 66 إصابة.


وفي قفزة غير مسبوقة بالإصابات، قالت وزارة الصحة السودانية في بيان لها، إنها سجلت 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 4 وفيات جديدة، مشيرة إلى أنه "بهذا يرتفع العدد الكلي للحالات منذ بدء الوباء إلى 66 حالة، متضمنة 10 وفيات".

وفي 13 آذار/ مارس الماضي، أعلن السودان عن أول إصابة بالفيروس لخمسيني عائد من الإمارات.

تمديد الحجر بالجزائر والمغرب



أعلنت الجزائر والمغرب السبت، تمديد إجراءات الحجر الصحي لكبح انتشار وباء كوفيد-19، وذلك حتى 29 نيسان/ أبريل و20 أيار/ مايو على التوالي.

وقالت الحكومة الجزائرية في بيان إنه تم "تجديد العمل بنظام الحجر الصحي الحالي وكذا مجمل التدابير الوقائية المرافقة له، لفترة إضافية مدتها عشرة أيام"، مشددة على "ضرورة التقيد بالقواعد الوقائية، التي يمليها الحجر الصحي، والتدابير المتخذة في مجال التباعد الاجتماعي والنظافة".

وتشمل الإجراءات خصوصا إغلاقا جزئيا للعاصمة وتاما لولاية البليدة، البؤرة الأولى لتفشي فيروس كورونا المستجد.

وسجلت الجزائر حتى السبت 367 وفاة من أصل 2534 إصابة بكوفيد-19، منذ إعلان أول إصابة نهاية شباط/ فبراير.



إصابات المغرب

من جهتها، أعلنت السلطات المغربية تمديد جميع الإجراءات الوقائية و"الزجرية" المعمول بها.



وسجلت وزارة الصحة المغربية الأحد، حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليبلغ الإجمالي 138 وفاة.

وأضافت الوزارة في بيان على الموقع الرسمي الخاص بكورونا، أن عدد المصابين بلغ 2820، عقب الكشف عن 135 إصابة جديدة.

وأشارت إلى أن عدد المتعافين ارتفع إلى 322، بعد تماثل 8 حالات جديدة للشفاء من إجمالي المصابين.

وورد في بيان لوزارتي الداخلية والصحة أن "الجهات المختصة ستواصل عملها، لضمان عرض كاف يلبي احتياجات استهلاك الأسر من المواد الغذائية والأدوية وجميع المواد الحيوية، بما في ذلك احتياجات شهر رمضان".



وفرضت السلطات المغربية تدابير حجر تشرف قوات الأمن على تطبيقها، وذلك عقب تعليق جميع الرحلات الجوية وإغلاق حدود البلاد، كما صار ارتداء الكمامات إلزاميا، ويغرّم كلّ من لا يحترم هذا القرار، وتم إقرار مساعدات مباشرة لصالح الشركات والموظفين والعمال غير النظاميين المتضررين من الوباء.

ووفق الصحافة المحليّة، فقد تم في الأيام الأخيرة تحديد بؤرتين للعدوى، في مصنع بالدار البيضاء (غربا) وقاعدة عسكرية قرب مراكش (جنوبا).

ومنذ ظهور الفيروس، تم توقيف أكثر من 41 ألف شخص، عرض أكثر من نصفهم على المحاكم لمخالفتهم التدابير الاستثنائية، وفق حصيلة رسمية.

واتهم مئات الأشخاص بنشر أخبار زائفة حول فيروس كورونا المستجد في مواقع التواصل الاجتماعي، وأدينت السبت امرأة بعد انكارها وجود المرض في فيديو نشرته على موقع يوتيوب.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الاثنين 20 إبريل 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com