اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

160 ألف وفاة بكورونا عالميا

كورونا عالميا أودى فيروس كورونا المستجدّ بحياة نحو 160 ألف شخص حول العالم، في وقت حذّرت فيه الولايات المتحدة الصين من "تبعات" محتملة في حال كانت "مسؤولة بشكل متعمّد" عن انتشار الوباء.



وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، إن على الصين تحمل العواقب إذا ثبت أنها مسؤولة عمدا عن تفشي وباء فيروس كورونا.

وانضمت أستراليا الأحد إلى قائمة متنامية من الدول التي تمارس ضغطا على الصين بسبب إدارتها لأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وأثارت علامات استفهام حول شفافيتها وطالبت بتحقيق دولي في أصل الفيروس وكيفية انتشاره.

ومن المعتقد أن الفيروس ظهر في سوق لبيع الحيوانات البرية في مدينة ووهان بوسط الصين في أواخر العام الماضي. وانتشر الفيروس في مختلف أنحاء العام.

وقالت ماريس بين وزيرة الخارجية الأسترالية إن قلقها في ما يتعلق بشفافية الصين بلغ "نقطة عالية جدا".



الولايات المتحدة



وسُجّلت في الولايات المتحدة 1891 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ليرتفع بذلك عدد الوفيّات الإجمالي في البلاد السبت إلى 38664، استنادا إلى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وأشارت الجامعة التي تتّخذ في بالتيمور مقراً إلى أنّ عدد الإصابات بالفيروس في البلاد بلغ 732197 منذ بدء الوباء.



وانتقد السيناتور الديمقراطي، العضو في لجنة الأمن الداخلي، غاري بيترز النقص في معدات الحماية، وأجهزة التنفس، واختبارات فيروس كورونا في بلاده.



وأشار بيترز إلى أن النقص القادم سيكون في الأدوية وسيكون حادا.



أوروبا

في أوروبا، بدأت بعض الدول بتخفيف إجراءات العزل بحذر مثل النمسا أو الدنمارك. وأعلنت ألمانيا أن الوباء بات "تحت السيطرة" في البلاد وبدت بذلك أكبر دولة أوروبية تدير الأزمة الصحية بأفضل شكل خصوصا بفضل استراتيجية إجراء فحوص الكشف عن الفيروس.

لكن بالنسبة إلى منظمة الصحة العالمية فإن الوباء لا يزال بعيدا عن السيطرة مع "أرقام ثابتة أو تتزايد" في أوروبا الشرقية أو بريطانيا حيث قررت الحكومة تمديد العزل "لثلاثة أسابيع على الأقل".

وفي كرواتيا، أعلنت السلطات السبت تمديد إجراءات العزل المفروضة منذ 19 آذار/ مارس حتى 4 أيار/ مايو.

وأعلنت إسبانيا تمديد الإغلاق حتى 9 أيار/ مايو.

وفي ألمانيا، أظهرت بيانات لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية الأحد ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا 2458 حالة إلى 139897 حالة.

وأوضحت البيانات ارتفاع عدد حالات الوفاة 184 حالة إلى 4294 حالة في تراجع عن 243 حالة أعلنت يوم السبت و299 حالة يوم الجمعة.



الصين

وأظهرت بيانات نُشرت اليوم الأحد أن الصين سجلت 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم 18 نيسان/ أبريل وهو أقل عدد للإصابات الجديدة منذ 17 آذار/ مارس ويمثل انخفاضا بعد أن سجلت البلاد 27 حالة إصابة في اليوم السابق.

وعلى الرغم من انخفاض عدد حالات الإصابة المؤكدة الجديدة فإن السلطات لا تزال تتوخى الحذر من عودة قوية للتفشي ما قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.



وشهد إقليم هيلونغجيانغ بشمال شرق الصين ارتفاعا في عدد المسافرين المصابين القادمين من روسيا خلال الأسابيع القليلة الماضية ويسعى جاهدا الآن لاحتواء قفزة في عدد الإصابات المحلية.

وأظهرت بيانات لجنة الصحة الوطنية أن تسعا من بين حالات الإصابة الجديدة في الصين أمس هي لأشخاص جاءوا من الخارج وهو أقل عدد منذ 13 آذار/ مارس وبتراجع عن 17 حالة في اليوم السابق. أما الحالات السبع المتبقية فهي عدوى منقولة محليا انخفاضا من عشر حالات في اليوم السابق.

ووصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بكورونا في بر الصين الرئيسي إلى 82735 حالة وذلك حتى 18 نيسان/ أبريل فيما بلغ عدد وفيات الفيروس 4632 وفاة.



كوريا الجنوبية



وأعلنت كوريا الجنوبية الأحد ثماني حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد لتصبح أول مرة منذ شهرين تعلن فيها سيئول رقما أحاديا لحالات الإصابة بكورونا وذلك حسبما قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة بكورونا في كوريا الجنوبية 10661 حالة في حين بلغ عدد حالات الوفاة 234 حالة.



تايوان



قالت حكومة تايوان الأحد إنها سجلت 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، 21 منها لبحارة كانوا في مهمة بدولة بالاو في المحيط الهادي الشهر الماضي.

وسجلت تايوان بذلك 420 إصابة بالفيروس من بينها ست وفيات.



سنغافورة



أكدت وزارة الصحة في سنغافورة 596 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم الأحد ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمرض إلى 6588.

وقالت وزارة الصحة في بيان اليوم الأحد إن الأغلبية العظمى من الحالات الجديدة ظهرت بين العمال الوافدين بينما كانت 25 حالة لمقيمين دائمين.

البرازيل



وارتفعت وفيات فيروس كورونا في البرازيل إلى ألفين و347، إثر تسجيل 206 حالات جديدة.

وذكر بيان صادر عن وزارة الصحة، أن البلاد سجلت ألفين و917 إصابة جديدة بالفيروس، لترتفع الحصيلة إلى 36 ألفا و599.

وتعد البرازيل أكثر البلدان في قارة أمريكا الجنوبية تضررا من انتشار فيروس كورونا.

وحتى مساء السبت، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم المليونين و322 ألفا، توفي منهم أكثر من 159 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 595 ألفا، حسب موقع "وورلد ميتر" المتخصص في رصد أعداد ضحايا الجائحة.

أفريقيا


وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في القارة الأفريقية إلى أكثر من 20 ألفاً.

وذكر بيان صادر عن المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنه تم تسجيل نحو ألفي إصابة بالفيروس ليرتفع الإجمالي إلى 20 ألفا و270.

وأضاف البيان أن عدد الوفيات جراء الفيروس في دول أفريقيا ارتفع إلى 1025.

وأوضح أن عدد المصابين الذين تماثلوا للشفاء في القارة ارتفع إلى 4 آلاف و700.

وفي وقت سابق، حذرت اللجنة الاقتصادية الأفريقية التابعة للأمم المتحدة، في تقرير، أن ما لا يقل عن 300 ألف إلى 3.3 مليون شخص قد يموتون بسبب وباء كورونا إذا لم يتم اتخاذ التدابير المناسبة في القارة السمراء.

وذكر التقرير أن الحكومات بحاجة إلى 100 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الصحية والاجتماعية.

وجدير بالذكر أن أكثر الدول الأفريقية التي ينتشر فيها الفيروس، هي: جنوب أفريقيا، ومصر، والجزائر، والمغرب، وتونس، وبوركينا فاسو، والكاميرون.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الأحد 19 إبريل 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com